الثلاثاء، 14 مايو 2013

124 تغريدة في فضل الجهاد في سبيل الله وأحكامة وشروطه


كتب 124 تغريدة في فضل الجهاد في سبيل الله وأحكامة وشروطه كتب



 مدونة تهمل : @tmhhl1433

(1) الفتن في أهل الإسلام عظيمة جدا في هذا الزمان وأعظم الفتن الدعاة على أبواب جهنم يظهرون الدعوة إلى الخير وباطن دعوتهم الشر . 

(2) #دعاة_على_أبواب_جهنم هم من جلدتناويتكلمون بألسنتناتعرف منهم الخيروتنكرعليهم أموراًخالفوا فيها الدليل هذا الاختلاط الفكري أكبر سماتهم .

 (3) من هؤلاء الذي هم #دعاة_على_أبواب_جهنم من يغيرالمعاني الشرعية الصحيحة فيشوهها تنفيرا منها،ومنه من يغيرالمعاني الباطلة فيزينها تغريرا .

(4) غير بعضهم معنى #الجهاد المشروع وصنفه على أنهم من #الإرهاب المذموم وهذا من تحريف الكلم وتغيير المعاني الشرعية الصحيحة وهذا خلط فاسد .

 (5) غير بعضهم معنى #الإرهاب المذموم فأدخله في مسمى #الجهاد المشروع وهذا خلط فاسد يجب وضع الموازين القسط وإحقاق الحق والتمييز بين الأمرين .

(6) غير بعضهم معنى #الإرهاب المذموم فأدخله في مسمى #الجهاد المشروع وهذا خلط فاسد يجب وضع الموازين القسط وإحقاق الحق والتمييز بين الأمرين .

(7) #الجهاد المشروع هو بذل الجهد في قتال مشروع على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتكون كلمة الله هي العليا .

(8) #الإرهاب هو القتال بغير حق أو الإعداد للذلك .

 (9) ينبغي لكل غيور لاسيما الشباب في هذا الزمان أن يعرفوا حقيقة #الجهاد وحقيقة #الإرهاب والفرق بين الأمرين حتى لا يدخلوا في قتال إلا على بصيرة .

 (10) لا يتأتى معرفة الفرق بين #الجهاد و #الإرهاب إلا بالعلم الشرعي، ولا يكون ذلك إلا عند أهل البصيرة الراسخين في العلم والسنة والتقوى والورع .

(11) #الجهاد في سبيل الله عبادة من أجل العبادات وهو ذروة سنام الدين وهذا يدل على عظيم منزلته في الدين وأنه لا يصل إليه إلا أهل الإيمان والإخلاص .

(12) إذا كان #الجهاد من أعظم العبادات فكيف يدخل فيه من لا يعلم أحكامه وشروطه وواجباته وسننه وآدابه، وهذا هو ضرر الجهل في دين الله حيث يضر صاحبه .

 (13) كما أن المسلم لا بد أن يتعلم صفة الصلاة وشروطها وأركانها وواجبتها، فإن دخل فيها دون علم فسدت صلاته فكذلك #الجهاد لابد فيه من العلم وإلافسد .

 (14) #الجهاد يطلق يراد به العموم ببذل الجهد في سبيل الله جهادا للنفس والشيطان والهوى وأهل البدع وغيره ذلك ويطلق ويراد به الخصوص على قتال الكفار ومدافعتهم .

 (15) فضل #الجهاد يختلف باختلاف صاحبه فمن الناس من يكون في حقه نوع من الجهاد أفضل من نوع آخر وهكذا .

 (16). جهاد الكفار يكون اليد واللسان والقلب .

 (17) يكون جهاد الكفار باليد بمباشرة القتال، والإمداد بالمال والسلاح والإيواء للمجاهدين في سبيل الله .

 (18) #الجهاد في سبيل الله هو الصفقة الرابحة بين الله وعبادة المخلصين، فإن الله اشترى منهم أموالهم وأنفسهم يقاتلون في سبيل الله ويقتلون ولهم الجنة .

(19) يكون جهاد الكفار باللسان بالدعوة إليه والتأييد القولي والذب عن أعراض المجاهدين في سبيل الله وبكل وسيلة قولية تعزز من قوة المجاهدين .

(20) فضائل #الجهاد في سبيل الله كثيرة جدا وقد بسطت في مضانها وهي مشهورة معلومة عند كثير من الناس والناس اليوم أحوج إلا معروفة أحكامه من فضائلة .

(21). المجاهدالسني يتبع الدليل ويلزم الأثروإن خالف ذلك رأيه وعاطفته، وأما من كان همه حمل السلاح والفتك دون بصيرة فليس على السبيل والسنة .

(22) المجاهدالسني يتبع منهج الصحابة في فهمهم لنصوص الوحيين الحاضة على #الجهاد المبينة فضله فيعرف كيف فهمومها وكيف تعاملوامع عواطفهم في فتن زمانهم .

(23) الخطأ في إنزال نصوص #الجهاد على الواقع خطير، فإن هذا يحتاج إلى رسوخ في السنة وورع وتقوة ولهذا أرجع الله الأمر بعد السنة إلى أهل الاستنباط .

(24) قال تعالى"وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم"و #الجهاد أخص ذلك .

 (25) استنقاص العلماء الراسخين في تقريراتهم لأحكام #الجهاد التي هي عين السنة مظنة الزيغ لأنه ناتج عن عجب وغرور أو هوى وضلال .

(26) جاهد رسول الله وجاهد أصحابه، وكف عن #الجهاد وكف أصحابه، فما وافق جاهد الرسول وصحابته وكفهم فهو المحمود وما عدا ذلك فهو التهور أو الخور .

(27) الله تعالى أمر بالجهاد في آيات وأمر بالكف في آيات والمسلم العالم العامل ينزل النصوص منزلها الصحيح ولا يأخذ بجانب منها ويدع الآخر .

 (28) التحريض على #الجهاد و الأمر به أوالنهي عنه منزلة خواص العلماء الراسخين يبلغونه ولي الأمر ليأمر به أو يأذن أو ينهى وليس لأفراد الأمة ذلك كما سيتبين .

 (29) زعم أن النصر على الكفار يكفي فيه الإيمان دون الإعداد زعم باطل بل يجب مع إعداد العدة الإيمانية إعداد العدة المادية لإرهاب الكفار كما سيتبين .

 (30) #الجهاد فرض على الكفاية فيخاطب به جميع المؤمنين عموما ثم إذا قام به من يكفي سقط الوجوب عن الباقين .

 (31) لم يشرع #الجهاد أول الإسلام للضعف وعدم القدرة"ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم" الآية ثم أذن به إباحة "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا" .

(32) لايكون #الجهاد الذي هو القتال في سبيل الله فرض عين إلا في أربع حالات،عندحضور القتال،واستنفار الإمام، وإذا هجم العدو بلده وجب على أهل ذلك البلد دفعه و إذا كان عند فرد من المسلمين قدرة خاصة يحتاجها المجاهدون ويترتب على تخلفه الهزيمة وانتصار الأعداء.

(33) لا يكون #الجهاد فرضا عينيا على جميع المسملين عامة للآية: ((وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهو في الدين.. . ))الآية .

 (34) جنس #الجهاد فرض عين باليد أوباللسان أو بالقلب يجب أن لا يخلوا عمل المسلم منه جهادالنفسه وشيطانه وهواه وللمنافقين والمبتدعة وللكفارحسب القدرة.

(35) من #شروط_الجهاد الإسلام فلا يصح من غير مسلم ولا يقبل منه لقوله تعالى:"وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله".

(36) من #شروط_الجهاد العقل فلا يصح من مجنون:"رفع القلم عن ثلاث"ومثله المعتوه والمهذري ونحوه ولا يجوز الزج به لأنه ذلك إتلاف لنفسه بغير حق.

(37) من #شروط_الجهاد البلوغ فلا يصح من صبي"والصبي حتى يبلغ" ولا يجوز الزج به لأن فيه إتلاف لنفسه بغير حق والتكلفة بما لا يطاق .

 (38) من #شروط_الجهاد البلوغ فلا يصح من صبي"والصبي حتى يبلغ" ولا يجوز الزج به لأن فيه إتلاف لنفسه بغير حق والتكلفة بما لا يطاق .

 (39) من #شروط_الجهاد الذكورية فلا يجب على المرأة ولا يجوز أن تكلف به ابتداءً لقوله صلى الله عليه وسلم "لكن جهاد لا قتال فيه الحج المبرور" .

(40) من #شروط_الجهاد إذن الوالدين فلا يصح بغير رضاهما وإذنهما ومن فعله فخروجه خروج معصية لا طاعة وأمره إلى الله لحديث"ففيهما فجاهد" .

(41) إذن الوالدين يكون من #شروط_الجهاد إذا كانا مسلمين، وكان الجهاد فرض كفاية أما عندما يكون فرض عين كمافي الحالات الآنف ذكرهافلايشترط في .

 (42) من #شروط_الجهاد أن لا يترتب ضرر عام على المسلمين يزيد الشر ويكون سبب لقهرالإسلام والمسلمين لأن #الجهاد ليس مقصودا لذاته بل مآله .

( 43) إذ كان #الجهاد سببا لاستئصال شأفة المسلمين وإبادتهم والتسلط على دين الله والتضييق علي شعائر الإسلام فلا يشرع لعدم الاستطاعة ويجب حينها الكف .

 (44) يجب على حكام المسلمين السعي في إزالة سبب ذل المسلمين الناتج عن ترك #الجهاد بسبب الضعف وذلك ببذل أسباب الاستغناء عن الكفار بالإعداد الصحيح .

(45) من #شروط_الجهاد إذن ولي الأمر وهو الإمام على قطر من الأقطار كما في زماننا وإن لم يكن إماما عاماً لأن الإمامة العامة انقرضت منذ قرون .

 (46) دل على ان إذن ولي الأمر من #شروط_الجهاد قوله تعالى"ابتعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله" فلا بد للجيوش من قائد ذو منعة يتولى قيادتها.

(47) دل على ان إذن ولي الأمر من #شروط_الجهاد قوله تعالى"وإذاجاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم" الآية .

(48) دلت الأدلة أن #الجهاد من مهام ولي الأمرفليس لمن كان في عنقه بيعة له أن يفتات عليه ويخرج عن طاعته في الجهاد إلا بإذنه لوجوب طاعته في ذلك .

 (49) إقامة #الجهاد من مهام ولي الأمر فإن بر وأحسن فله وللمسلمين وإن قصر فعليه وزره والله سائله عن ذلك يوم القيامة ولا يجوز الافتيات عليه لتقصيره أو معصيته والواجب موعظته ونصحه بالطرق الشريعة فإن استجاب فحسن، وإن لم يستجب فالأمر معلق برقبته وهو الأمير في ذلك يقدم أو يحجم كما سيتبين.


 (50) دل على أن إذن ولي الأمر من #شروط_الجهاد استئذان الصحابة رصي الله عنهم رسول الله في الجهاد فمن لم يأذن له لم يفتت عليه بل لزم طاعته وتصرفاته في ذلك تصرفات الإمام .

 (51) قال الحسن البصري رحمه الله "أربع من أمر الإسلام إلى السلطان:الحكم والفيء والجهاد والجمعة"[مسائل الإمام أحمد للكرماني] . 

(52) قال ابن قدامة "أمر الجهاد موكول إلى الإمام واجتهاده" [المعني :13 / 16 ].

 (53) قال ابن اباز رحمه الله مجيبا عمن سأله عن منع أمه له عن الجهاد : "إذا أمرك ولي الأمر بالجهاد فبادر لقول النبي « وإذا استنفرتم فانفروا » . وما دام ولي الأمر لم يأمرك فأحسن إلى أمك , وارحمها"[الفتاوى 6/129 ] .

(54) قال ابن عثيمين" #الجهاد يجب أن يكون مدبرامن قبل ولي الأمر؛لأنه إذا كان غير مدبر من قبل ولي الأمر صارت فيه فوضى [لقاء الباب المفتوح رقم 150] .

(55) قال ابن عثمين رحمه الله :"الإمام الخاص الذي ينتمي إليه هذا المجاهد لا بد أن يأذن له"[لقاء الباب المفتوح رقم : 151] .

(56) قال ابن عثمين رحمه الله :" #الجهاد -يا إخواني- لابد من راية إمام, لأنه سيصبح عصابات, لابد من إمام يقود الأمة الإسلامية, ولذلك تجد الذين قاموا بالجهاد من غير راية إمام لا يستقيم لهم حال, بل ربما يبادون عن آخرهم وإذا قدر لهم انتصارصارالنزاع بينهم"[لقاء الباب المفتوح رقم:210 ] .

(57) قال ابن عثيمين رحمه الله "المخاطب بالغزو والجهاد هم ولاة الأمور، وليس أفراد الناس، فأفراد الناس تبع لأهل الحل والعقد" [الشرح الممتع (8/23-24) ] .

(58) قال ابن عثيمين رحمه الله "لا يجوز لأحد أن يغزو دون إذن الإمام"[الشرح الممتع (8/23-24) ] .

(59) قال ابن عثيمين رحمه الله "لم يجز ذلك -الجهاد دون إذن-؛ لأن الأمر منوط بالإمام، فالغزو بلا إذنه افتيات وتعد على حدوده"[الشرح الممتع (8/23-24) ] .

(60) قال ابن عثيمين رحمه الله "لو جاز للناس أن يغزوا بدون إذن الإمام لأصبحت المسألة فوضى"[الشرح الممتع (8/23-24) ].

(61) قال ابن عثيمين رحمه الله "لا يجوز الغزو إلا بإذن الإمام "[الشرح الممتع (8/23-24) ] .

(62) من فتاوى اللجنة الدائمة في #الجهاد (12/12) "الجهاد لإعلاء كلمة الله، وحماية دين الإسلام، والتمكين من إبلاغه ونشره، وحفظ حرماته فريضة على من تمكن من ذلك وقدر عليه، ولكنه لا بد له من بعث الجيوش، وتنظيمها؛ خوفا من الفوضى، وحدوث ما لا تحمد عقباه ولذلك كان بدؤه، والدخول فيه من شأن ولي أمر المسلمين، فعلى العلماء أن يستنهضوه لذلك ، فإذا ما بدأ واستنفر المسلمين، فعلى من قدر عليه أن يستجيب للداعي إليه، مخلصا وجهه لله، راجيا نصرة الحق، وحماية الإسلام . ومن تخلف عن ذلك مع وجود الداعي، ومن تخلف عن ذلك مع وجود الداعي، وعدم العذر؛ فهو آثم" انتهى برئاسة ابن باز .

(63) يقرر علماء السنة في القديم والحديث أن #الجهاد من صلاحيات ولي الأمر وليس هذا جديداً وعليه وجب على من أراد الخروج للجهاد أن يستأذن ولي أمره إذا تحققت جميع #شروط_الجهاد الأخرى.

(64) قال الإمام أحمد رحمه الله [أصول السنة ص 43 ]: " والغزو ماض مع الإمام إلى يوم القيامة البر والفاجر لا يترك"ا.هـ

(65) قال أبو حاتم الرازي" #الجهاد ماض مذ بعث الله عزوجل نبيه عليه الصلاة والسلام إلى قيام الساعة مع أولي الأمرمن أئمة المسلمين لايبطله شيء"ا.هـ

(66) من #شروط_الجهاد وجود الراية إذ القتال تحت الراية العمية لا يؤدي إلى تحقيق مقاصد القتال ولايؤدي إلاإلى التلف وإزهاق الأرواح بغيرفائدة للإسلام .

(67) الراية لا تكون معتبرة ومحققه ل #شروط_الجهاد إلا إذا كانت واضحة وراية ذات سلطة وقوة ومنعة .

 (68) يستني أهل العلم وجوب إذن الإمام في #الجهاد ما إذا هجم العدو بلد المسلمين ولم يمكنهم إذنه دفعوه بغير إنه،أمامن كان من غيرأهل ذلك البلدفيلزمه.

(99) وضوح الراية من #شروط_الجهاد لما في مسلم "من قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو لعصبة أو ينصر عصبة فقتل فَقِتْلَةٌ جاهلية" .

 (100) قال النووي في قوله "من قاتل تحت راية عمية":"هي الأمر الأعمى لا يتبين وجهه"ا.هـ قلت: فإن كانت الراية كذلك فلا تحقق #شروط_الجهاد ولا بدأن تتضح.

(101) إذاتقررأن من #شروط_الجهاد إذن ولي الأمرفيتعين أن لايحرض على الجهاد إلا ولي الأمر أو من أذن له بذلك من قبله وماعداه افتيات على الإمام.

(102) يجب على الحكام الإعداد للجهاد في سبيل الله وإرهاب أعداء الله ويجب على أهل العلم أن يذكروا ولاة الأمر بالطرق الشرعية إلى ضرورة ذلك .

 (103) المجاهد في سبيل الله هو من جاهد لتكون كلمة الله هي العليا، أما من جاهد للديمقراطية أو الحرية أو الحكم فهو مجاهد في سبيل الطاغوت .

(104) الشهيد هو من قتل في سبيل الله والله أعلم بمن يقتل في سبيله ولهذا منعت الشريعة من إطلاق لفظ الشهيد على الأعيان لأن هذا من علم الغيب .

(105) أهل السنة لا يشهدون لمعين بشهادة كما لا يشهدون لمعين بجنة ولا نار ولكن يرجون للمحسن ويخافون على المسيء إلا من جاء الوحي بالشهادة له .

(106) من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون عرضه فهو شهيد وكذا المبطون والغريق وصاحب الهدم ونحوه والشهادة للنوع لاللعين فالشهادة للأعيان أمرها إلى الله .

 (107) يا من سمت همته للجهاد أحرص على تقوى الله وتأكد من تحقق شروط الجهاد في سبيل الله فيما أردته فإن كان ذلك وإلا فكف وعلى نيتك تؤجر وثاب .

(108) يامن سمت همته ل #الجهاد في سبيل الله ولكن لم تستطع أن تجاهد لعدم تحقق #شروط_الجهاد احمد لله أن لم يكلفك ما لا تطيقق وتذكر أن لك أجر المجاهد .

(109) في الصحيحين"إن بالمدينة لرجالاما سرتم مسيراًولاقطعتم وادياإلا كانوامعكم حبسهم المرض"ورواية:"إلا شركوكم الأجر"لم يمنعهم إلاعدم القدرة .

 (110) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد أبشرقال الرسول صلى الله عليه وسلم"من طلب الشهادة صادقاأعطيها ولو لم تصبه"رواه مسلم .

 (111) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد قال الرسول"من سأل الله الشهادةبصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه" رواه مسلم .

 (112) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح جاهد نفسك وشيطانك وهواك وجاهد أهل البدع بالعلم النافع ونشر الخير .

 (113) يامن لم يستطع الخروج للجهاد لعدم تحقق #شروط_الجهاد جاهد نفسك على تقوى الله بتحقيق التوحيدوالدعوة إليه والتحذيرمن الشرك والبراءمن أهله .

(114) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهد نفسطك على طلب العلم فهو قرين الجهاد في النفرة .

 (115) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهدنفسك على برالوالدين برهماقرين الجهادلقول الرسول"ففيهما فجاهد" .

(116) يامن لم يستطع الخروج للجهادلعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهدنفسك على تربية أولادك على العقيدة الصحيحة وإخوانك وأخواتك.

(117) يامن لم يستطع الخروج للجهاد لعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهد نفسك على البعد عن الترف والركون للدنيا والتنافس عليها .

(118) يامن لم يستطع الخروج للجهاد لعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهد نفسك على تحقي الألفة بينك وبين إخوانك المسلمين رعاة ورعية .

(119) يامن لم يستطع الخروج للجهاد لعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهد نفسك على الحذرمن المبتدعة وأهل الجماعات المنحرفة ومجانبتهم .

(120) يامن لم يستطع الخروج للجهاد لعدم تحقق #شروط_الجهاد باب الجهاد مفتوح فجاهد نفسك على النصح لكل مسلم والحب له الخير وإعانته وتسديده.

(121) مما يزعج كل غيور نفرة بعض الشباب إلى ساحات #القتال باسم #الجهاد دون تحقق #شروط_الجهاد ودون حصانة علمية ضد الشبهات فيتلقنون فكرا منحراف يضرهم.

(122) من أوجب واجبات المجاهدالذي يريد النفرة ل #الجهاد بعد تحقق #شروط_الجهاد الحصانة العقدية عن الفكرالمخالف للسنة سواء فكرالخوارج أوالمرجئة أوغيره.

 (123) من أوجب واجبات المجاهد الذي يريد النفرة ل #الجهاد بعد تحقق #شروط_الجهاد وبعد الحصانة العقدية أن يفقه أحكام الجهاد حتى لا يقع فيما هو ممنوع شرعا .

(124) اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين ودمرأعداء الدين وأنصرالمجاهدين الذين يجاهدون في سبيلك وعلى سنة رسولك يارب العالمين . 


 تم وصلى الله على نبينا محمد .