الخميس، 9 أكتوبر 2014

ما الأصيل وما الدخيل على "الدعوة" في هذا البلد؟

ما الأصيل وما الدخيل على "الدعوة" في هذا البلد؟


قامت هذه البلاد على التوحيد، واجتمع أهلها على دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وهي امتداد لمنهج السلف الصالح.
ووفدت على هذه البلاد دعوات مُحدَثة، سماها بعض العلماء: "الأفكار الدخيلة" أو "المناهج الدخيلة" وكانت سببا في تفرق الناس إلى مناهج مختلفة وأهواء متصادمة.

وإن من أبرز تلك الأفكار الوافدة:

١-الفكر الحركي:
ويطلق على نهج جماعة الاخوان المسلمين بكافة فصائلها .
وهذا الفكر بثته جماعة "الإخوان المسلمين" وتلقفه عنها ما يسمى بـ "جماعات الاسلام السياسي" مع التحفظ على هذا التعبير.
 ومن أهم خصال الفكر الحركي :
1-المساواة بين البدعي والسني.
2- الانهماك السياسي.
 3-خلخلة أصل السمع والطاعة لولاة الأمور في غير معصية الله.
4- تحريف ضوابط التكفير التي قررها أهل السنة.
 5- تحريف عقيدة الولاء والبراء.
6-التحريش بين الراعي والرعية بإشعال الفتن والثورات.

______________________________________

٢-الفكر التبليغي:
يطلق على نهج جماعة التبليغ في الدعوة.
ومن أهم خصال الفكر التبليغي:
1-  تحريف معنى كلمة التوحيد عن مرادها الشرعي الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وهو ( لا معبود حق إلا الله) والمبنية على ركنين النفي والاثبات واللذان يقتضيان عبادة الله وجده والكفر بالطاغوت فتم تحريف ذلك إلى أن الكلمة الطيبة هي :  الإيمان بالله ربا مع إغفال توحيد الإلهية والكفر بالطاغوت وأثر ذلك في منهاج دعوتهم.
2- إقحام أساليب مبتدعة في الدعوة إلى الله مخالفة لمنهج السلف الصالح وسمت العلماء مثال ذلك :
* الخروج بطريقته المبتدعة.
*التزام السكوت عن الخلافات العقدية بين الخارجين معهم والمدعوين وجعل الرابطة ليست عقيدة السلف التي تقتضي الدعوة التوحيد ولعقيدة السلف و التحذير الشرك و ما خالف عقيدة السلف   فجعل ذلك نهجا للدعوة يسير عليه التبليغيون.
* التهريج في الدعوة وسلوك مسلك القصاص.

____________________________________

٣-الفكر التكفيري:
ويطلق على النهج الذي هو امتداد لفكر الخوارج فسلك هذا السبيل في عصرنا غلاة التكفير ودعاة الخروج والتفجير.
ومن أهم خصاص الفكر التكفيري:
1-التكفير بمطلق الحكم بغير ما أنزل الله فخالفوا السلف الذين فصلوا في هذه المسألة.
2-التكفير بمطلق الموالاة للكفار فخالفوا السلف الذين فصلوا في هذه المسألة.
3-التكفير  بالمباحات من أمور السياسة كعموم المعاهدات والتحالفات مع الكفار التي لا تخالف دين الإسلام.
4-التكفير للعاملين بالسلك الحكومي بلازم الموالاة للكفار – بزعمهم-.
5-استحلال الدماء المعصومة .


___________________________________

٤-الفكر الإرجائي:
ويطلق على النهج الذي هو امتداد لفكر المرجئة الأوائل من إخراج العمل عن مسمى الإيمان.
 ومن أهم خصال الفكر الإرجائي:
1- إسقاط العمل من الإيمان بطرق ملتوية تلتبس على الأغرار من أهل السنة.
2- وضع قيود محدثة على التكفير الشرعي تؤل إلى عقيدة المرجئة بعدم التكفير الا بالجحود أو الاستحلال فقط.
3-لي أعناق نصوص الكتاب والسنة لاسيما نصوص الرجاء وأحاديث الشفاعة للاستدلال على عدم انتفاء الإيمان بانتفاء عمل الجوارح.
4- اطلاق القول بالعذر بالجهل في كل مكفر مع عدم اعتبار المسائل الظاهرة والخفية وحال الواقع بالكفر حتى جعلوا عابد القبر المشرك موحدا وجعلوا زنادقة الاتحادية مؤمنين بحجة العذر بالجهل واشتراط فهم الحجة فهما ينتفي معه أي نوع من الشبه والاقتناع بها وزوال الشبهة تماما مما يؤل قولهم إلى عدم تكفير من وقع في الشرك إلا من علم علما منافيا للجهالة من كل وجه في أنه مشرك وأنه اختار الشرك على الإسلام عمدا عن علم ورضا.

_________________________


٥-الفكر الحدادي:
ويطلق ويراد به أحد إطلاقين :
الأول : إطلاق جائر يطلقه المرجئة الذي تبنوا الفكر الإرجائي الموصوف أعلاه ومن تأثر بهم على  أهل السنة القائلين بكفر تارك عمل الجوارح وأنه قول أهل السنة وأنه لم يصح لهم قولا غيره.
الثاني : يطلق على من نهج منهج الغلو في التبديع متابعا لمحمود الحداد.
ومن خصالهم :
1-  تبديع أهل السنة والتهوين من شأن أئمة العلم والسنة كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره.
2-الافتيات على العلماء .
3-التحذير من بعض كتب الإسلام التي اعتمدها العلماء على مر العصور كفتح الباري لابن حجر رحمه الله وشرح صحيح مسلم للنووي رحمه الله وغيرها.
4-تعظيم جمع منهم لإمامهم محمد الحداد وهو مصري كان مقيما بالمدينة وتم ترحيله وليس أهلا للتصدر للناس.

                                     مدونة تمهّل
@
tmhhl1433