الخميس، 20 أغسطس 2015

لسنا دواعش ولا مرجئة

◾ لسنا دواعش ولا مرجئة


81 تغريدة فيها بيان ووصف عام  لمنهج  أهل السنة والجماعة في التكفير المباين لما عليه الخوارج الغالية والمرجئة الجافية.

✏كتبه 
مدونة تمهل
@tmhhl1433



بسم الله الرحمن الرحيم

1-‏ما من شك أن فكر #داعش شوه المنهج السلفي وبث الريب والخوف من السلفيين. والسلفية من منهجهم براء يحب أن نعلنها صريحة واضحة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

2- ‏وجود فكر #داعش والخوف من تعاظم اغترار الشباب به يجب أن لا يدفع السلفي للوقوع الارجاء ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة يجب ان لا نداهن في دين الله

3- ‏التكفير من شريعة الله "فمن يكفر بالطاغوت" ولا معنى للطاغوت إذا لم يحل في أعيان فالكغر به تكفير لهم ولكن بنهج الوسطية ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

4- ‏التكفير من شريعة الله "فمن يكفر بالطاغوت" ولا معنى للطاغوت إذا لم يحل في أعيان فالكغر به تكفير لهم ولكن بنهج الوسطية ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

5- ‏نحن في باب التكفير وسط بين #الخوارج و #المرجئة فنكفر الأعيان ممن وقع عليه وصف الكفر ولا نوقعه على من لم يقع عليه  فنحن #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

6- ‏#الخوارج غلت فكفروا في المعاصي ومعاصريهم بالمباحات و #المرجئة جفت فزعموا أن من وقع في الكفر لا يكفر إلا إذا اختاره #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

7- ‏#المرجئة و #الخوارج المعاصرون أشدوأخطر من السابقين لأنهم قديما يجاهرون ببدعتهم أما المعاصرين فينسبونها للسنة والسلفية #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

8- ‏#المرجئة قديمايخرجون العمل من الإيمان أماالمعاصرون فيقررون أنه منه ثم يقعدون قواعد تؤول إلى أن العمل ليس من الإيمان #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

9- ‏#المرجئة قديمايقولون الكفرفي القلب وليس يقع في الجوارح والمعاصرون يقررون أنه يقع فيهالكن يضعون أصولا تؤول لقول الأوائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

10- ‏#الخوارج قديماصرحوا بأن فاعل الكبيرة كافر وأما المعاصرين فزعموا انهم ليس على هذا القول لكن يضعون قواعد تؤول لقول أولئك #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

11- ‏فاق #الخوارج المعاصرون الخوارج المتقديمين في الغلو في التكفير حيث كفروا بمحض المباحات كالصلح مع الكفار ونحوه #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

12- ‏#المرجئة موطئة ل #الخوارج بإفسادهم دين المجتمع لأنه لاكفرعندهم إلا بالقلب وبتزيينهم جور الحكام فدينهم دين الملوك ثم تكون ردة فعل الخوارج بسببهم أحيانا  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

13- ‏من أكبر الأخطاء أن يواجه فكر #داعش بالإرجاء فالباطل لا يدفع بباطل بل بالوحي فبتجلية الحق تكون النصيحة للحاكم والمحكوم #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

14- ‏#الخوارج و #المرجئة اجتزأوا نصوص الشيخ محمد بن عبدالوهاب لأهوائهم وفي كلام الشيخ المحكم ما يبين ضلالهم  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

15- ‏سبحان الله! أتريد #داعشي يهتدي للحق وأنت تقرر له #الإرجاء ؟ أتريد حماية المجتمع من الغلو بالتكفير وأنت تمهد للزندقة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

16- ‏من القضايا التي وقع فيها الخلاف بين أهل السنة وأهل الأهواء من #الخوارج و #المرجئة مسألة #تكفير_المعين  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

17- ‏#تكفير_المعين عند أهل السنة دين ضبطه الشرع بضوابط وقيده بقيود وهم  لايجاملون فيه تكفير المعين أحدا لا حاكم ولا محكوم    #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

18- ‏#تكفير_المعين يختلف باختلاف المسائل الدينية وضوحا وعدما ومن جهة البلاغ وعدمه، وتفاوت مدارك الناس قوة وضعفًا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

19- ‏#تكفير_المعين يختلف باختلاف المسائل الدينية وضوحا وعدما ومن جهة البلاغ وعدمه، وتفاوت مدارك الناس قوة وضعفًا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

20- ‏#تكفير_المعين يختلف باعتبار حداثة العهد بالاسلام و قدمه وكذا من يعش في بادية بعيده عن سماع الحق ومن هو بين  المسلمين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

21- ‏اطلاق القول بالتحذير من #تكفير_المعين ليس بصواب وكذلك فتح الباب على مصراعية ليس بصواب والصواب السير على مذهب السلف فلا ارجاء ولا خروج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

22- ‏فارق #الخوارج أهل السنة في باب #تكفير_المعين فكفروا المعين من غير مراعات لضوابط التكفير فاهملوا الضوابط في كل المسائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

23- ‏فارق #المرجئة أهل السنة في باب #تكفير_المعين فغلوا في اعمال ضوابط التكفيرفي كل المسائل وخلطوا الحكم بالكفر وبين القتل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

24- ‏لما غلت #الخوارج فرتبوا على #تكفير_المعين سفك الدماء من غير ضابط جفت المرجئة فسدت هذا الباب احتياطا للدماء  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

25- ‏أهل السنة يقررون أنه لا تلازم بين #تكفير_المعين وقتله لان من يقيم حد #الردة هو ولي الأمر وليس العامة او الجماعات #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

26- ‏إذا كفر أهل السنة المعين فإنما يحكمون عليه بظاهر عمله وأما الآخرة فأمر المعين إلى الله مع القطع بان كل كافر في النار #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

27- ‏خلطت #المرجئة بين المسائل الظاهرةكشرك العبادةوانكار الربوبيةوسب الرسل وبين المسائل الخفية التي قد تخفى على فردمن الناس #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

28- ‏فرطت #المرجئة في المسائل الظاهرةفجعلتهافي حكم الخفية فألغت #تكفير_المعين وغلت #الخوارج في الخفيةفجعلتهل في حكم الظاهرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

29-‏يطلق أهل السنة لفظ #العذر_بالجهل ويريدون به العذر في المسائل الخفية ويطلقونه ويريدون به حكم المعين في الآخرة  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

30- ‏خلطت #المرجئة في باب #تكفير_المعين بين حال الدنيا وحال الآخرة فظنوا ان الحكم عليه بالكفر حكم عليه بالتعين بالنار  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

31-  ‏يطلق أهل السنة لفظ #العذر_بالجهل ويريدون به العذر المانع من إقامة حدالردة  والعذر المانع من التكفير في شيء من المسائل غير الظاهره #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

32- ‏#الفهم السقيم لدى #المرجئة و #الخوارج الناتج عن قلة العلم أوسفه العقل أوالهوى أخرجهم عن سبيل أهل السنةفي #تكفير_المعين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

33- ‏ليس منهج اهل السنة في باب #تكفير_المعين سببا في ظهور #داعش وليس #الارجاء بعلاج للفكر التكفيري فمنهج أهل السنة وسط #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

34- ‏منهج أهل السنة في باب #تكفير_المعين يسد بابا فساد على العالم باب #الزندقة وباب #القتل والارهاب بغير حق #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

35- ‏#تكفير_المعين وفق منهج أهل السنة يحفظ بيضةالإسلام فلا تذوب بسبب فعل #المرجئة ولاتتفر عنه بسبب فعل #الخوارج ففيه العزة  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

36- ‏منهج أهل السنة في باب #تكفير_المعين فيه انضباط واطراد بخلاف منهج #المرجئة المائع الضائع الجافي ومنهج #الخوارج الغالي  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

37- ‏من وسطية أهل السنة في باب #تكفير_المعين أنهم لا يكفرون إلا بالمجمع عليه خلاف #المرجئة المائعة و #الخوارج الغالية  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

38- ‏من وسطية أهل السنة في باب #تكفير_المعين أنهم لا يكفرون إلا بالمجمع عليه خلاف #المرجئة المائعة و #الخوارج الغالية  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

38- ‏#تكفير_المعين ممن وقع في ناقض من #نواقض_الإسلام الظاهرة المجمع واجب على العامة والعلماء وليس ذلك مقصورا على العلماء  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

39- ‏ليس معنى ان #تكفير_المعين واجبا على العامي والعالم ان يسارع العامي للتكفير بغير علم بل مدار ذلك على العلم #المرجئة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

40- ‏العامي الجاهل الذي لا يعرف #نواقض_الاسلام المجمع عليها يخشى عليه أن يقع فيها فواجب أن يتعلمها حتى يكون على بصيرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

41- ‏تطبيق وتقرير #المرجئة المعاصرة لمسألة #العذر_بالجهل يؤل إلى قول المرجئة الأوائل وهم القائلين أنه لا كفر إلا بالجحود "بالقلب" #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

42- ‏مصطلح #قيام_الحجة من موجبات التكفير في غير المسائل الظاهرة أما في المسائل الظاهرة فمن وقع بالكفر المجمع عليه كفر حكما  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

43- ‏#قيام_ الحجة يراد منها التحقق من استحقاق انزال عقوبة الردة على الكافر المعين واستحقاقه العذاب في الآخرة   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

44- ‏#قيام_الحجة البلاغية انتهت بارسال الرسل  فالقرآن حجة فمن بلغته دعوت الرسل فقدقامت عليه الحجة وإن لم يفهمها فهم العلماء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

45- ‏ما من أحد من المشركين الأوائل والمعاصرين إلا وله أعذار وعنده شبه تمنعه من الانقياد للرسالة وليس بذلك بمناع من تكفيرهم  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

46- ‏#فهم_الحجة مصطلح يراد به ضبط المقدار الذي يرتفع به الجهل عن صاحبه مما يمنع عنه التكفير في المسائل الخفية #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

47- ‏#فهم_الحجة مصطلح يراد به ضبط المقدار الذي يرتفع به الجهل عن صاحبه مما يستحق به عقوبة الردة في الدنيا والآخرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

48- ‏يقرر أهل السنة أن #فهم_الحجة الكافي هو أن يفهم خطاب الدعوة لا أن تزول به كل شبهة فإذا فهم خطاب الدعوة قامت عليه الحجة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

49- ‏خالفت #المرجئة أهل السنة فاشترطوا في #قيام_الحجة أن تزول كل شبهة ويفهم فهما تاما فيختار الكفر على الاسلام قصدا وعمدا ورغبة عن الاسلام إلى الكفر والشرك #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

50- ‏ليس من كافر يختار الكفر إلا الشاذ ولا مشرك يرغب بالشرك لكنها الشبه والفهم الضال ومع ذلك فمن بلغته دعوة الرسل فلا عذرله #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

51- ‏منزع قول #المرجئة في مسألة #العذر_بالجهل و #تكفير_المعين مفارق تماما لمنزع قول أهل السنة وما عليه علماؤنا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

52- ‏من تأمل قول #المرجئة المعاصرةفي اعذار #المرتدين و #المشركين وجدأنه يؤل إلى قول المرجئةالأوائل فلا يكفرون الا بالجحود #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

53- ‏أهل السنة في باب التكفير يقررون أن الكفر يكون في اعتقاد القلب وقوله وفعله وقول السان وفعله وفعل الجوارح   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

54- ‏يقرر بعض #المرجئة المعاصرة ما يقرره اهل السنة لكنهم يقولون لا نكفر بفعل الجوارح المجرد عن كفر الباطن وهذا ارجاء خبيث  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

55- ‏يقرر بعض #المرجئة المعاصرة ما يقرره اهل السنة لكنهم يقولون لا يكفر المشرك إلا إذا اختار الشرك عن علم وانشرح صدره بذلك فآل قولهم هذا إلى تقييد التكفير بفعل وعمل عمل الجوارح بكفر الباطن وهذا عين قول المرجئة الأوائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

56- ‏أهل السنة يوقعون الكفر على المعين إذا  وقع منه ما هو كفري مجمع عليه ولا يعلقون ذلك بما في الباطن خلافا للمرجئة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

57- ‏تقرر #المرجئة المعاصرة أن العمل من الإيمان وهذا حق لكنهم يصححون دين من مات موحدالكنه لم يعمل شيء مما أوجب الله عليه #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

58- ‏تقرير #المرجئة المعاصرة لنجاة تارك عمل الجوارح الواجب مع قولهم"العمل من الإيمان" تناقض فاضح #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

59- ‏قول #المرجئة المعاصرة بنجاةتارك عمل الجوارح الواجب مع قولهم"العمل من الإيمان"يؤول إلى أن الإيمان لاينتفي بانتفاء العمل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

60- ‏تقرير #المرجئة المعاصرة أن الإيمان لاينتفي مع انتفاءعمل الجوارح يؤول إلى قول متقدميهم أن عمل الجوارح ليس من الإيمان وإن قال بأنه منه تلبيسا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

61- ‏#المرجئة المعاصرة أشد خبثا وأكثر ضلالا من الأوائل لأن كثيرا منهم يدعون السلفية والسنة والوسطية والاعتدال #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

62- ‏لم يأت #المرجئة المعاصرون بجديدفشبههم هي شبه المتقدمين غيرأنهم ألبسوها لباس السلفية والسنة واقروا من الحق ما يتوصلون به لرده  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

63- ‏دخل الارجاء على كثير من الطيبين بسبب قلة العلم والغيرة على السنة وبغض غلاة التكفير #الخوارج فاستمعوا للمرجئة فضلوا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

64- ‏كلما قويت السنة و #السلفية  حاول المرجئة اخفاء إرجاءهم ولبسه لباس الحق حتى يتسلل الإرجاء لأهل السنة من حيث لا يشعرون #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

65- ‏في الآوانة الأخير قويت شوكة #المرجئة بسبب #الخوارج ومع انشار الجهل وضعف أهل الحق أظهروا كثيرا مما يبطنونه من الإرجاء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

67- ‏يخوفك #المرجئة من السنة فيرمونك ب #الحدادية و يرمونك بالداعشية ظلما وعدوانا ويخوفك #الخوارج منها فيرمونك ب #الجامية والله أحق أن تخشاه  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

68- ‏#الإرجاء قبيح وهو موجود لدى كثير  من الفرق في القديم والحديث ونجى الله منه أهل السنة   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

69- ‏#الإرجاء فبيح ويعظم قبحه إذا ألصق بالسلفية أو منهج السلف كما يفعل اليوم   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

70- ‏أعجب ما يكون أن تجتمع عقيدة #المرجئة وعقيدة #الخوارج كما نراها متمثلة قي كثير من #الإخوان_المسلمين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

71- ‏يتسلل #الإرجاء إلى كثيرمن أدعياء #السلفية و أدعياء #الوطنية وأدعياء #الوسطية وغيرهم وهنا يظهر الخطر على العامة والخاصة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

72- ‏كثيرا ما تنفر نفوس العامة من #الغلو و #الغلاة لكنها لا تجد هذه النفرة من #المرجئة وهنا يكمن الخطر على العامة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

73- ‏يجب أن يفقه العامة عقيدة السلف ويعرفوا الفرق ولا يتربوا على النفرة من الفرقة الغالية كالرافضة والخوارج  دون #المرجئة بل أولى ما تكون من البدعة إذا التصقت بالسنة لأنها أخطر #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

74- ‏يجب أن يبين للناس عقيدة السلف في التكفير ببيان واضح وأن يعلموا أن عقيدتهم في التكفير وسط بين جفاء #المرجئة وغلو #الخوارج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

75- ‏ضل #المرجئة المعاصرة فقالوا لا تعلموا الناس نواقض الاسلام  حتى لا يتجرأ العامة على التكفير فخلا لهم الجوا لنشر الارجاء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

76- ‏ضل #الخوارج فغلوا في التكفير وافشوا في العامة التكفير بغير الحق فمن الناس من اغتر بهم ونفر كثير من الناس   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

77- ‏انقسم الناس في الموقف من الغلو إلى اقسام منهم من تزندق ونسب الغلو للدين ومنهم من أصبح من #المرجئة ومنهم السلفي النقي #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

78- ‏كثيراممانراه بين شبابنا ومثقفينا وطلاب العلم فينا من اللبرالية والإرجاء هو ردة فعل للغلو والدين ليس رد فعل بل وحي متبع #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

79- ‏لا يمكن ان توجد الوسطية مع الميل لجانب أحد الطرفين مع #المرجئة أو #الخوارج فالوسطية ومكافحة نزعات الغلو بمنهح أهل السنة  لا بالارجاء أو الخروج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

80- ‏منهج #المرجئة  منهج يميع الدين ويجرئ الزنادقة على الشريعة ومنهج #الخوارج منهج غلو ينفر عن دين الله الوسط  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

81- ‏لا يكون تحقيق الأمن بنشر فكر #المرجئة لأنهم يفسدون الدين وإذا فسد الدين فسدت الدنيا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق