الخميس، 27 أغسطس 2015

حدادية ابتدعوها !



العنوان: حدادية ابتدعوها



( 40 ) تغريدة تضع المجهر على جانب مما يسمى (الخلاف بين السلفيين) وحقيقة الدعوة التي عليها بعضهم، والقصد من ذلك إقامة الحق وقول القسط وقطع العذر على من التبس عليه الأمر



كتبه

مدونة تمهل

@tmhhl1433





1-   لا تزال المعركة بين أهل السنة والجماعة المتبعين لأثر السلف الصالح في العقيدة والعمل و # المرجئة الأفاكين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهذا من ابتلاء الله لأهل الحق وتمحيص صفوفهم #حداداية_ابتدعوها

2-   وأصل الخلاف بين أهل السنة و #المرجئة هو في مسائل الإيمان و #التكفير فقد خالف أهل السنة في عقيدتهم في هذا الباب المرجئة و #الخوارج و#العتزلة وغيرهم #حدادية_ابتدعوها



3-    #المرجئة الأوائل سموا أهل السنة #خوارج و #مرجئة_العصر #أدعياء_السلفية سموهم #حدادية لأنهم خالفوهم في مسائل الإيمان و #التكفير #حدادية_ابتدعوها



4-   يطلق #مرجئة_العصر #أدعياء_السلفية لفظ #الحدادية في الغالب على من خالفهم في مسائل الإيمان و#التكفير



5-   يطلق لفظ #الحدادية على أناس ممن تابع محمود الحداد المصري في غلوه في أبواب مما عليه السلف ونحن و كثير ممن يسمون #حدادية نبرأ من محمود الحداد وغيره من المبتدعة #حدادية_ابتدعوها



6-   جمع  #مرجئة_العصر #أدعياء_السلفية في الوصف ب #الحدادية بين تفريق أهل السنة، والبغي عليهم، وإلصاق تهمة من ذم حاله بمن هو براء منها تشويها لموقف أولئك من الإرجاء المعاصر #حدادية_ابتدعوها



7-   العجيب في إطلاق لفظ #الحدادية أنه لا يطلق على من يقول بقول أولئك المنبوزين فيه في الإيمان ممن تلبس ببدعة الإخوانية أو السرورية أونحوها فلا يطلق إلا على من تميز بمنهج السلف في الإيمان والتكفير وغيره  #حدادية_ابتدعوها



8-   بعبارة أدق: يطلق لفظ #الحدادية على فئة ممن يصنفها الحزبيون أنهم #جامية أطلقه عليهم أفراد من أولئك الذين وصفوا ب #الجامية ممن تلبس بالإرجاء المعاصر لأنهم على عقيدة السلف في الإيمان و #التكفير  فوصفوهم أنهم #حدادية #حدادية_ابتدعوها



9-   تميزت #مرجئة_العصر بادعائها السلفية في مقابل منافحتها عن عقيدة المرجئة لكن منهم من لبس ذلك فلم يظهر قوله إلا لمن دقق في عباراته، ومنهم من أظهر ذلك وبينه من غير خوف ولا وجل ولا حياء ومن فارقهم في ذلك سموه #حدادي #حداداية_ابتدعوها



10-                      ليتضح المقال أكثر بين #مرجئة_العصر مقصودهم من  النبز ب #الحدادية أنه قرين الوصف بالخوارج والتكفيرية لهذا هم يصفون الحدادية بالخوارج والتكفيريين! ليس لأن أولئك وافقوا الخوارج بل لأنهم وافقوا السلف في باب الإيمان و #التكفير #حدادية_ابتدعوها



11-                      وصفوا أهل السنة بأنهم #حدادية وأنهم تكفيريون ليس لأنهم وافقوا الخوارج الذين يكفرون المسلمين بل لأنهم يكفرون من كفر الله ورسوله مثل تكفير المشركين ومن ارتكب ناقضا من نواقض الإسلام مما اجمع العلماء عليه #حدادية_ابتدعوها



12-                      وافق أولئك المرجفون #أدعياء_السلفية #مرجئة_العصر ابنَ جرجيس وابنَ دحلان وعثمانَ بن منصور وغيرهم ممن يصفون الموحدين أنهم تكفيريون لموقفهم من القبوريين! #حدادية_ابتدعوها



13-                      وصف أعداء دعوة التوحيد دعوة المجدد محمد بن عبدالوهاب بأنها #الوهابية ووصف أتباعُهم #مرجئة_العصر أهل التوحيد ممن تابع اللجنة الدائمة للافتاء وعلماء مدرسة إمام الدعوة في زماننا أنهم #حدادية فالله حسيبهم #حدادية_ابتدعوها



14-                      لم يجرؤا #مرجئة العصر على وصف علمائنا مثل #ابن_باز و #ابن_عثمين و #الفوزان والراجحي وغيرهم أنهم #حدادية كما لم يجرؤا الحزبيون أن يسمونهم #جامية لكن سعوا في إسقاط منهجهم وعقيدتهم بنفس الطرق التي سلكها الحزبيون مع علمائنا #حدادية_ابتدعوها



15-                      مما خالف فيه #مرجئة_العصر السلف في باب الإيمان قولهم بنجاة تارك العمل الواجب من أعمال الجوارح فمنهم من صرح بذلك وقرر أن هذا قول أهل السنة وما خالفه قول #الخوارج هتك الله ستره وفضحه #حدادية_ابتدعوها



16-                      مما خالف فيه #مرجئة_العصر السلف في باب الإيمان من زعم أنه يقول بقول أهل السنة بالإجماع على كفر تارك العمل الواجب من أعمال الجوارح لكنه يقول بقول شبابه بن سوار  "إذا قال فقد عمل" فيعتبر النطق بالتوحيد عمل ينجيه فدخل على الارجاء من باب النساء #حدادية_ابتدعوها

17-                      مما خالف فيه #مرجئة_العصر السلف في باب الإيمان قولهم في #تكفير_المعين أنه لا يكفر حتى تنتفي بحقه موانع التكفير وتقع موجبات ولم يفرقوا في ذلك بين المسائل الظاهرة مثل التوحيد وغيره مما يحتاج فيه إلى تعريف وبيان #حدادية_ابتدعوها



18-                      مما خالف فيه #مرجئة_العصر السلف في باب الإيمان قولهم في #تكفير_المعين أنه لا يكفر من عمل النواقض المجمع عليها الظاهرة ولو كان بين ظهراني المسلمين ويسمع دعوة الحق حتى يبين له ويقرر الحق ويفهم فهما تنجلي عنه كل شبهة ويختار الكفر على الإسلام عن علم وقصد #حدادية_ابتدعوها



19-                       مما خالف فيه #مرجئة_العصر قولهم في #تكفير_المعين أنه لا يكفر ولو ارتكب كفرا بواحا وناقضا مجمعا عليه حتى يعلم توافق الظاهر والباطن واختياره الكفر على الاسلام وخروجه من الملة عن قصد ورغبة! #حدادية_ابتدعوها



20-                      مما وقع فيه #مرجئة العصر تناقضهم في الانتساب فيزعمون أنهم سلفيون و أنهم يقولون بقول السلف في أن العمل من الإيمان ثم لا يكفرون من ترك عمل الجوارح #حدادية_ابتدعوها



21-                      مما وقع فيه #مرجئة العصر تناقضهم في الانتساب فيزعمون أنهم سلفيون وأنهم يقولون بقول السلف في أن الكفر غير محصور بالجحود بل يكون بالعمل ثم لا يكفرون من ارتكب ناقضا مجمعا عليه كالشرك إلا إذا قصد الخروج من الاسلام أو الوقوع بالشرك عن علم تام به فهذا مؤدى قولهم في اعذار المشركين #حدادية_ابتدعوها



22-                      أنكر أهل السنة على #مرجئة_العصر قولهم بلزوم تطابق الظاهر والباطن لمن وقع في الكفر المجمع عليه فقالوا لهم أنتم #حداداية #حدادية_ابتدعوها



23-                      أنكر أهل السنة على #مرجئة_العصر قولهم بنجاة تارك العمل الواجب من أعمال الجوارح وقالوا لا يصح إيمانه مع ترك جنس العمل الواجب فقالوا لهم أنتم #حداداية #حدادية_ابتدعوها



24-                      أنكر أهل السنة على #مرجئة_العصر قولهم أن من قال بلسانه فقد عمل بجوارح ولم يعمل بجوارحه ما هو من جنس العمل الواجب وأنه ينجو بذلك فقالوا لهم أنتم #حداداية #حدادية_ابتدعوها



25-                      أنكر أهل السنة على #مرجئة_العصر قولهم في اعذار المشركين والمرتدين المرتكبين للنواقض المجمع عليها مما هو من المسائل الظاهرة وأنه يشترط في تكفيرهم تحقق انتفاء كل شبهه مما يجعله مختارا للشرك والكفر على الاسلام فقالوا لهم أنتم #حداداية #حدادية_ابتدعوها



26-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  الحجة قائمة بإرسال الرسول صلى الله عليه وسلم وبإنزال القرآن فهو البلاغ " لأنذركم به ومن بلغ" فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها



27-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  من وقع في الكفر المجمع عليه الظاهر مما هو معدود من المسائل الظاهر فقد كفر بعينه فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها



28-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر من يعيش بين المسلمين ويعلم بدعوة الرسل لكن وقع في الكفر المجمع عليه الظاهر مما هو معدود من المسائل الظاهر لشبه عنده  فقد كفر بعينه لأنه لا يشترط تمام الفهم  فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها



29-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  العذر بالجهل فيما هو غير معدود من المسائل الظاهر فهذا لا يكفر به المعين ابتداء بل يبين له ويوضح له أما المسائل الظاهرة فلا عذر فيها  فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها





30-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  العذر بالجهل مطلوب للتحقق من موانع إقامة حد الردة على المرتد فيبين له ليرجع عن ردته فيحقن دمه وليس يبين له لكي لا يقع عليه الكفر فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها





31-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  العذر بالجهل لمن عاش في بادية بعيدة أو كان حديث عهد بالإسلام ومن يتصور منه الجهل فيبن له فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها





32-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر العذر بالجهل عذرا لهم عند الله فهو أعلم بهم، وليس لمن وقع في النواقض المجمع عليها وهو بين المسلمين عذر فهذا يحكم بردته فقالوا لهم أنتم #حدادية #حدادية_ابتدعوها



33-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  يلزم من قولكم أنه لا يكفر من وقع بالنواقض المجمع عليها إلا بعد انتفاء كل شبهة عنه واختياره الكفر على الاسلام قصدا أنكم تقولون أنه لا كفر إلا بالجحود وهذا قول #المرجئة فقالوا لهم أنتم #حدادية  #حدادية #حدادية_ابتدعوها



34-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  يلزم من قولكم أنه لا يكفر من وقع بالنواقض المجمع عليها إلا بعد تحقق تطابق الظاهر مع الباطن أنكم تقولون أنه لا كفر إلا بالجحود وهذا قول #المرجئة فقالوا لهم أنتم #حدادية  #حدادية #حدادية_ابتدعوها



35-                      قال أهل السنة ل #مرجئة_العصر  يلزم من قولكم أنه لا يكفر من وقع بالنواقض المجمع عليها إلا بعد تحقق العلم بعدم التزامه القلبي بالشرائع أنكم تقولون أنه لا كفر إلا بالجحود وهذا قول #المرجئة فقالوا لهم أنتم #حدادية  #حدادية #حدادية_ابتدعوها



36-                      من تدبر أقوال #مرجئة_العصر وجدها لا تخرج عن أقوال #المرجئة الأوائل لكن منهم من هو أخبث دينا وأفسد طوية فألبسها لباس #السلفية لتنطوي على الأغرار لكن تنبه له العلماء وحذر منها أهل الحمية فقالوا لهم يا #حدادية #حدادية_ابتدعوها



37-                      لم يأت أولئك الذي وصفهم #مرجئة_العصر  ب #الحدادية بجديد بل أتوا بتقريرات السلف و أئمة الدعوة واللجنة الدائمة للإفتاء والشيخ ابن باز والفوزان والراجحي لكن أولئك بغوا عليه #حدادية_ابتدعوها



38-                      الواجب على كل مسلم أن يحذر كل الحذر من تبديع مسلم أو تكفيره بغير حق وأن يلزم جادة السلف الصالح في كل باب ولي في باب طاعة ولاة الأمر فقط أو الموقف من الجماعات فقط بل في كل باب #حدادية_ابتدعوها







39-                      الواجب على كل مسلم أن يعرف لعلماء عصره  المعروفين بالتحقيق -لاسيما في مسائل التكفير والإيمان والجهاد والتعامل مع المخالف - أن يعرف لهم قدرهم فيلزم جادتهم #حدادية_ابتدعوها



40-                      لم تؤتَ بلادنا إلا من دعوات وافدة دعوات ارجائية وإخوانية وتبليغية وسرورية وداعشية والواجب أن نكون أمة واحدة مؤتلفة على الحق نتناصح ونأمر بالمعروف وننه عن المنكر ونستقيم على الحق ونلزم جادته  #حدادية_ابتدعوها





41-                      من تأمل حال #مرجئة_العصر علم علما يقينيا مجانبتهم لما عليه السلف في كثير من أحوالهم وأعظم ذلك في باب الإيمان والتكفير والواجب على المسلم أن يحذر من كل دعوة خالفت مذهب السلف وطريقتهم #حدادية_ابتدعوها



الخميس، 20 أغسطس 2015

تحذير العلماء من فتنة الخوارج والمرجئة وموقف البعض من ذلك


◾ تحذير العلماء من فتنة الخوارج والمرجئة وموقف البعض من ذلك


60 تغريدة فيها بيان ووصف عام لموقف العلماء من فتنة الخوارج وفتنة المرجئة وموقف البعض من تحذبر العلماء منهما


✏كتبه
مدونة تمهل
@tmhhl1433



1-العلماء هم ورثة الأنبياء فبنور الوحي الذي معهم يكون الاقتداء وبحكمتهم يكون الاتساء وبغيرتهم يكون الاهتداء
 #علماؤنا

2-العلماء الراسخون هم القادة الواجب طاعتهم  وترك مخالفتهم  فهم المرجعية التي يلتف عليها الناس  #علماؤنا

3-العلماء لهم مقام الرفع  وهذا للعالم السني السلفي "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
  #علماؤنا

4-من اعظم ما يكون سوءا حال عالم السوء غير العامل بعلمه او المتبع لهواه فهذا موضوع القدر والمكانه "فمثله كمثل الكلب"،"كمثل الحمار يحمل أسفارا"
 #علماؤنا

5-العلماء الراسخون بهم تجتمع الكلمة ويتحد الصف وتخنس أباليس الفرقة 
 #علماؤنا

6- تعظيم العلماء اتباعهم على الحق ولزوم جادهم ومنهاجهم والحذر من القدح فيهم او الاعراض عن منهاجهم لشيء من الأهواء 
 #علماؤنا

7-تحطيم العلماء بالحط من اقدارهم والقدح في دينهم بغير حق وغيبتهم بغير حق واتهام ذممهم
 #علماؤنا

9-العلماء الراسخون حين ينطقون فهم عن علم نطقوا وإن سكتوا عن بصر نافذ كفوا فاتباع سبيلهم فيه السلامة
 #علماؤنا

10-قيل "الفتنة حين تقبل لل يعرفها إلا العلماء وحين تدبر يعرفها كل أحد" فاعتبار كلام العلماء في الامر والنهي والتحذير من الفتن واهلها له اثر كبير في السلامة من الشرور و أسبابها
 #علماؤنا

11-كم من فتن تنبأ بها العلماء وحذروا من مقدماتها فسخر منهم اهل الأهواء " كلما مر به ملأ من قومه سخروا منه"
 #علماؤنا

12-تمر بنا الفتن تلو الفتن والعلماء يكررون تحذيرهم منها ومن أهلها وقل من يلتف لهم بل كثر من يسخر بهم ولسان حالهم "إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون".
 #علماؤنا


13-ما هي إلا أوقات تمر على تحذير العلماء من الفتن ومع اعراض الناس عن ذلك إلا ويتكشف للناس صحة فراستهم وسداد رأيهم.
#علماؤنا

13-من هذه الفتن التي حذر منها العلماء فتنة #الخوارج فكم نبه العلماء قديما وحديثا على خطرها وخطر اهلها ثم لا نرى من كثير من الناس إلا الانصراف عن تحذيرهم
 #علماؤنا

14-حذر العلامة #ابن_باز من #ابن_لادن و #المسعري و #الفقيه وحذر من أسباب الخروج التي بدات تظهر على السطح ايام #الصحوة فكان البعض يخذل عن تحذير ويطعن في ذمته
#علماؤنا

15-كثر تكذيب ما نقل عن الشيخ من تحذيره من رؤس الفتنة ومن لم يكذب راى ان هذا اجتهاده ومنهم من قال بضغط من الدولة ثم ماذا؟ اثمر ذلك ان تشرب الشباب فكر الخوارج
#علماؤنا

16-حدثت في #الصحوة فتنة #الخوارج فحذر العلماء من تهييج #سلمان_العودة  و #سفر_الحوالي و #عائض_القرني منهم من حذر بالوصف ومنهم من حذر بالاسم 

17-حذر من فتنة دعاة الصحوة ابن باز رحمه الله وبين ان عندهم اخطاء وضلالات وابن عثيمين رحمه الله فنصح بعدم سماع اشرطة سلمان وسفر فكتم ذلك الحزبيون وشوشوا عليه. #علماؤنا

18-حذر العلماء من المظاهرات والاعتصامات والخروج غير المنضبط على الحاكم الكافر وحذروا من التفجيرات فسعى الحزبيون في كتم هذا التحذير وتحريفه وسعوا في التشويش عليه.
#علماؤنا

19-لن نجد في سنوات طوال في تسجيلات الاستقامة الراعي لاشرطة الشيخ ابن عثيمين خطبته عن تفجيرات العليا ولم نجد ولن تجد فيها شريطه المسجل في مسجده في مناقشة طلابه عما يسمى لجنة  الدفاع عن الحقوق الشرعية #علماؤنا 

20- ما استطاع الحزبيون سبيلا فإنه يسعون في حجب وكتم ما قام به #علماؤنا من التحذير من فتنة #الخوارج

21-ما لم يستطع الحزبيون حجبه من تحذير علمائنا من فتنة الخوارج فإنه طعنوا شككووا فيه بحجج واهية منها ان كلامهم مبتور او انه مدبلج او أنهم قالوه تحت ضغط الدولة
#علماؤنا

22-كم سمعنا من يحذر من  علمائنا أنهم علماء السلاطين وعلماء الحيض والنفاس وانهم لا يفقهون الواقع وأنهم يجيدون فن التلبيس .. سمعت كثيرا منه من دعاة الصحوة #علماؤنا

23-كان للتشكيك بالعلماء إزاء موقفهم من فتنة #الخوارج اثر كبير في نشر الفكر الخارجي وإحداث الفرقة والاختلاف والتنازع بين الراعي والرعية وبين الناس فيما بينهم
#علماؤنا

23-في إزاء ذلك ثارت حمية #السلفيين على علمائنا وضايقهم ما يبث من منهج مخالف لما عليه  #علماؤنا الراسخون الكبار فنشطوا في تحذير الشباب من الفكر الدخيل.

24-كانت دعوة السلفيين تدور على ركائز منها:تعزيز مرجعية علمائنا الكبار وأن تجتمع الكلمة عليهم وكانت كلمتهم لها تاثيرها على السلفيين من طلاب العلم والعامة
#علماؤنا

25-متى رايت العامة وطلاب العلم يصدرون عن علمائنا الكبار المعروفين بالحكمة وجمع الكلمة ولزوم السنة فهم على خير وإلى خير فإذا تفرقت كلمتهم ودخلهم التحزب فهم في إدبار وإليه
#علماؤنا

26-كان المشايخ قبل عامة السلفيين يرجعون للعلماء الراسخين الشيخ ابن باز وابن عثيمين على وجه أخص ولا تتجاوز كلمتهم كلمتهم في الغالب في كبير الأمر وصغيره
#علماؤنا

27-كانت دعوة السلفيين دعوة ائتلاف لا اختلاف وكان اختلافهم إنما هو مع اهل الاهواء من الحزبيين وكانت لهم ردود قوية مؤصلة عليهم لم يجرؤا على ردها حزبي إلا بالتشويش والتهويش.

28- كانت دعوة السلفيين دعوة عزيزة منيعة حتى دخلتها ادواء كثيرة فكانت سببا لاستقواء الحزبيين على دعوتهم.
#علماؤنا

29-كانت دعوة السلفيين عزيزة حتى دخلتها الفرقة والاختلاف وليس المقصود بذلك الردود العلمية بل الاقصاء لبعض إخوانهم باسم #السلفية والتحزب لرموز دون العلماء الكبار والامتحان بموافقتهم
#علماؤنا

30-لما انفصل جمع من السلفيين عن علمائنا الكبار وتحزبوا لمن هو دونهم دخل عليهم داء الحزبيين وهو تفرق شبابهم وانقسامهم إلى ولاءات حزبية ليست من السلفية في شيء
#علماؤنا

31-تفرق بعض السلفيين عن علمائنا مثل ابن باز وابن عثيمين والفوزان فلم يعودوا مرجعية لها الاعتبار المقدم في مسائل الفتن والتعامل مع المخالف #علماؤنا

32- دخلت الفتن على بعض السلفيين كما دخلت على الحزبيين والسبب واحد وهو مفارقة منهج العلماء الربانيين الراسخين المعروفين بالحكمة وجمع الكلمة #علماؤنا

33- من الفتن التي دخلت على بعض السلفيين فتنة #المرجئة وأعظم سبب لها انفصالهم عن العلماء المعروفين بالتحقيق في مسائل التكفير والإيمان #علماؤنا

34-حذر العلماء الكبار مثل علماء اللجنة الدائمة وعلى رأسهم ابن باز من فتنة #المرجئة وحذروا من رؤوس المرجئة كما حذروا من رؤوس #الخوارج
#علماؤنا

35-كان موقف جمع من السلفيين من تحذير علمائنا من فتنة #المرجئة هو موقف الحزبيين من تحذيرهم من فتنة #الخوارج 
#علماؤنا

36-شكك بعض من السلفيين بفتاوى العلماء في #المرجئة وحذروا من نشر فتاوى اللجنة وزعم بعضهم ان علمائنا يجهلون الواقع السلفي

37-زعم بعض السلفيين أن علمائنا ممن وقف موقفا واضح ضد #المرجئة وبين الحق في مسائل الإيمان لديهم غلو وأن منهم من هو متأثر بالسرورية!
#علماؤنا

38-وقف بعض السلفيين ممن تاثر بالإرجاء موقفا غير "شريف" مع علمائنا الراسخين المعروفين بالموقف من المرجئة فاستغل بعض كلامهم المجمل في بعض الإخوانيين أو نحوهم ليتهم انهم إخوانيون أو قطبيون إلخ.. #علماؤنا

39-لم يكن موقف بعض طلاب العلم المنتسبين للسلفية من علمائنا الذين وقفوا في وجوه المرجئة موقفا صادرا عن تقوى وورع ولا موقفا منطلقا من الأصول السلفية الصحيحة #علماؤنا

39-هنا حدث انفصال بين المرجعية العلمية الموثوق بها عقيدة ومنهجا لا سيما في مسائل التعامل مع المخالف ومسائل الإيمان وبين الشباب السلفي إلا ما رحم الله #علماؤنا

 40-كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة أن الكفر إنما هو كفر الجحود؟
#علماؤنا

41-كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة أن عمل الجوارح الواجب لا ينتفي بانتفائه الإيمان؟


42-كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة أنه لا يكفر المعين إلا إذا اختار الكفر منشرحا به صدره ووافق كفره في الظاهر كفره في الباطن؟
#علماؤنا

43 -كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة ان المشرك لا يكفر إلا بعد قيام الحجة عليه بفهمها فهما تنتفي معه كل شبهه؟ 
#علماؤنا

45 -كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة قول القلب وعمله كاف في النجاة؟ وانه إذا قال بلسانه فقد عمل!
#علماؤنا

46-كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يقرر  ما تقرره #المرجئة أن من سجد للصنم واهان المصحف لا يكفر إلا إذا قصد الكفر وانشرح به صدره ؟
#علماؤنا

47 -كيف نفسر زعم بعضهم أنه سلفي وهو يسمع تحذير العلماء من المرجئة وبيانهم لحال أهل الإرجاء ثم يستضيفهم ويزورهم ويحتفي بهم؟

48-وعودا على بدء لن تجتمع كلمة المسلمين مع من تلوث بالارجاء او تلوث بالإخوانية ونحوها  بل هي دائمة الفرقة ومستمرة النزاع لأن اهل السنة المحضة في شق وأولئك في شق.
#علماؤنا

49- فلنتق الله ولنلتف حول علمائنا الراسخين ومنهم في زمننا علماء اللجنة الدائمة السابقين والحاليين  وابن باز  وابن عثيمين و المفتي و الشيخ صالح الفوزان و الراجحي وغيرهم #علماؤنا

50-فلنتق الله ولنسلك منهج علمائنا الراسخين في مسائل الإيمان والتكفير والتعامل مع المخالف والتعامل مع المخطئ وطريقة الدعوة إلى الله وليحذروا من الشذوذ.

51- فلنتق الله ولنحذر من إيواء المحدثين المبتدعة من المرجئة وإن تسموا بالسلفية والمبتدعة من الإخوانيين وسائر الحزبيين
#علماؤنا

52-من كان صادقا في سلفيته لا يأخذ من منهج العلماء ما يحلو له ويترك ما تهواه نفسه فهذا مسلك الحزبيين لا يليق بسلفي أن يكون عليه #علماؤنا

53-كم سمعنا الشباب السلفي يحذر من بعض الدعاة ممن تكلم في العلماء بكلام ليس كثير وهم في الجملة على عقيدة السلف لكنهم تأثروا ببعض المسالك الإخوانية أو غيرها
#علماؤنا

54- من شبابنا السلفي من يعرض عن تحذير علمائنا من الإرجاء وينفر من ذلك وهذا هو حال الحزبيين الذين إذا ذكر #علماؤنا أحزابهم بسوء نفروا واشمأزوا

55-قال بعض السلف "السني من إذا ذكرت عنده الأهواء لم يتعصب لشيء منها" فكم نرى من ينفر من علمائنا ومن إخوانه عندما يحذرونه من فتنة #المرجئة

56- تحزب بعض السلفيين ضد علمائنا ممن يحذر من الإرجاء و #المرجئة فوقفوا منهم موقف الحزبيين منهم لما حذروا من فتنهم. #علماؤنا

57- تحزب بعض السلفيين ضد طلاب العلم ممن يحذر تبعا للعلماء من الإرجاء و #المرجئة فبغوا عليهم فسموهم #الحدادية كما وصف أولئك السلفيين ب #الجامية

58-الواجب أن نتقي الله وان نلزم منهج السلف صدقا وحقا لا ادعاء #علماؤنا

59- والواجب أن نتقي الله وأن نتفقه في الدين ونطلب العلم لا أن نعرض عن العلم وندخل في الفتن ونسمع للشبه فهذا حال من أراد الله هلاك فما أحراه بالزيغ

60-لن يجني السلفيون من فتنة #المرجئة إلا الفرقة والاختلاف وتشتت الأمر وتسلط الأعداء والسلامة بلزوم العلماء والحذر والتحذير من أهل الإرجاء #علماؤنا




حرر في
 6 /11 / 1436

لسنا دواعش ولا مرجئة

◾ لسنا دواعش ولا مرجئة


81 تغريدة فيها بيان ووصف عام  لمنهج  أهل السنة والجماعة في التكفير المباين لما عليه الخوارج الغالية والمرجئة الجافية.

✏كتبه 
مدونة تمهل
@tmhhl1433



بسم الله الرحمن الرحيم

1-‏ما من شك أن فكر #داعش شوه المنهج السلفي وبث الريب والخوف من السلفيين. والسلفية من منهجهم براء يحب أن نعلنها صريحة واضحة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

2- ‏وجود فكر #داعش والخوف من تعاظم اغترار الشباب به يجب أن لا يدفع السلفي للوقوع الارجاء ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة يجب ان لا نداهن في دين الله

3- ‏التكفير من شريعة الله "فمن يكفر بالطاغوت" ولا معنى للطاغوت إذا لم يحل في أعيان فالكغر به تكفير لهم ولكن بنهج الوسطية ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

4- ‏التكفير من شريعة الله "فمن يكفر بالطاغوت" ولا معنى للطاغوت إذا لم يحل في أعيان فالكغر به تكفير لهم ولكن بنهج الوسطية ف #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

5- ‏نحن في باب التكفير وسط بين #الخوارج و #المرجئة فنكفر الأعيان ممن وقع عليه وصف الكفر ولا نوقعه على من لم يقع عليه  فنحن #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

6- ‏#الخوارج غلت فكفروا في المعاصي ومعاصريهم بالمباحات و #المرجئة جفت فزعموا أن من وقع في الكفر لا يكفر إلا إذا اختاره #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

7- ‏#المرجئة و #الخوارج المعاصرون أشدوأخطر من السابقين لأنهم قديما يجاهرون ببدعتهم أما المعاصرين فينسبونها للسنة والسلفية #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

8- ‏#المرجئة قديمايخرجون العمل من الإيمان أماالمعاصرون فيقررون أنه منه ثم يقعدون قواعد تؤول إلى أن العمل ليس من الإيمان #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

9- ‏#المرجئة قديمايقولون الكفرفي القلب وليس يقع في الجوارح والمعاصرون يقررون أنه يقع فيهالكن يضعون أصولا تؤول لقول الأوائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

10- ‏#الخوارج قديماصرحوا بأن فاعل الكبيرة كافر وأما المعاصرين فزعموا انهم ليس على هذا القول لكن يضعون قواعد تؤول لقول أولئك #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

11- ‏فاق #الخوارج المعاصرون الخوارج المتقديمين في الغلو في التكفير حيث كفروا بمحض المباحات كالصلح مع الكفار ونحوه #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

12- ‏#المرجئة موطئة ل #الخوارج بإفسادهم دين المجتمع لأنه لاكفرعندهم إلا بالقلب وبتزيينهم جور الحكام فدينهم دين الملوك ثم تكون ردة فعل الخوارج بسببهم أحيانا  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

13- ‏من أكبر الأخطاء أن يواجه فكر #داعش بالإرجاء فالباطل لا يدفع بباطل بل بالوحي فبتجلية الحق تكون النصيحة للحاكم والمحكوم #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

14- ‏#الخوارج و #المرجئة اجتزأوا نصوص الشيخ محمد بن عبدالوهاب لأهوائهم وفي كلام الشيخ المحكم ما يبين ضلالهم  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

15- ‏سبحان الله! أتريد #داعشي يهتدي للحق وأنت تقرر له #الإرجاء ؟ أتريد حماية المجتمع من الغلو بالتكفير وأنت تمهد للزندقة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

16- ‏من القضايا التي وقع فيها الخلاف بين أهل السنة وأهل الأهواء من #الخوارج و #المرجئة مسألة #تكفير_المعين  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

17- ‏#تكفير_المعين عند أهل السنة دين ضبطه الشرع بضوابط وقيده بقيود وهم  لايجاملون فيه تكفير المعين أحدا لا حاكم ولا محكوم    #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

18- ‏#تكفير_المعين يختلف باختلاف المسائل الدينية وضوحا وعدما ومن جهة البلاغ وعدمه، وتفاوت مدارك الناس قوة وضعفًا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

19- ‏#تكفير_المعين يختلف باختلاف المسائل الدينية وضوحا وعدما ومن جهة البلاغ وعدمه، وتفاوت مدارك الناس قوة وضعفًا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

20- ‏#تكفير_المعين يختلف باعتبار حداثة العهد بالاسلام و قدمه وكذا من يعش في بادية بعيده عن سماع الحق ومن هو بين  المسلمين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

21- ‏اطلاق القول بالتحذير من #تكفير_المعين ليس بصواب وكذلك فتح الباب على مصراعية ليس بصواب والصواب السير على مذهب السلف فلا ارجاء ولا خروج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

22- ‏فارق #الخوارج أهل السنة في باب #تكفير_المعين فكفروا المعين من غير مراعات لضوابط التكفير فاهملوا الضوابط في كل المسائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

23- ‏فارق #المرجئة أهل السنة في باب #تكفير_المعين فغلوا في اعمال ضوابط التكفيرفي كل المسائل وخلطوا الحكم بالكفر وبين القتل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

24- ‏لما غلت #الخوارج فرتبوا على #تكفير_المعين سفك الدماء من غير ضابط جفت المرجئة فسدت هذا الباب احتياطا للدماء  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

25- ‏أهل السنة يقررون أنه لا تلازم بين #تكفير_المعين وقتله لان من يقيم حد #الردة هو ولي الأمر وليس العامة او الجماعات #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

26- ‏إذا كفر أهل السنة المعين فإنما يحكمون عليه بظاهر عمله وأما الآخرة فأمر المعين إلى الله مع القطع بان كل كافر في النار #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

27- ‏خلطت #المرجئة بين المسائل الظاهرةكشرك العبادةوانكار الربوبيةوسب الرسل وبين المسائل الخفية التي قد تخفى على فردمن الناس #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

28- ‏فرطت #المرجئة في المسائل الظاهرةفجعلتهافي حكم الخفية فألغت #تكفير_المعين وغلت #الخوارج في الخفيةفجعلتهل في حكم الظاهرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

29-‏يطلق أهل السنة لفظ #العذر_بالجهل ويريدون به العذر في المسائل الخفية ويطلقونه ويريدون به حكم المعين في الآخرة  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

30- ‏خلطت #المرجئة في باب #تكفير_المعين بين حال الدنيا وحال الآخرة فظنوا ان الحكم عليه بالكفر حكم عليه بالتعين بالنار  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

31-  ‏يطلق أهل السنة لفظ #العذر_بالجهل ويريدون به العذر المانع من إقامة حدالردة  والعذر المانع من التكفير في شيء من المسائل غير الظاهره #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

32- ‏#الفهم السقيم لدى #المرجئة و #الخوارج الناتج عن قلة العلم أوسفه العقل أوالهوى أخرجهم عن سبيل أهل السنةفي #تكفير_المعين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

33- ‏ليس منهج اهل السنة في باب #تكفير_المعين سببا في ظهور #داعش وليس #الارجاء بعلاج للفكر التكفيري فمنهج أهل السنة وسط #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

34- ‏منهج أهل السنة في باب #تكفير_المعين يسد بابا فساد على العالم باب #الزندقة وباب #القتل والارهاب بغير حق #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

35- ‏#تكفير_المعين وفق منهج أهل السنة يحفظ بيضةالإسلام فلا تذوب بسبب فعل #المرجئة ولاتتفر عنه بسبب فعل #الخوارج ففيه العزة  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

36- ‏منهج أهل السنة في باب #تكفير_المعين فيه انضباط واطراد بخلاف منهج #المرجئة المائع الضائع الجافي ومنهج #الخوارج الغالي  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

37- ‏من وسطية أهل السنة في باب #تكفير_المعين أنهم لا يكفرون إلا بالمجمع عليه خلاف #المرجئة المائعة و #الخوارج الغالية  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

38- ‏من وسطية أهل السنة في باب #تكفير_المعين أنهم لا يكفرون إلا بالمجمع عليه خلاف #المرجئة المائعة و #الخوارج الغالية  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

38- ‏#تكفير_المعين ممن وقع في ناقض من #نواقض_الإسلام الظاهرة المجمع واجب على العامة والعلماء وليس ذلك مقصورا على العلماء  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

39- ‏ليس معنى ان #تكفير_المعين واجبا على العامي والعالم ان يسارع العامي للتكفير بغير علم بل مدار ذلك على العلم #المرجئة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

40- ‏العامي الجاهل الذي لا يعرف #نواقض_الاسلام المجمع عليها يخشى عليه أن يقع فيها فواجب أن يتعلمها حتى يكون على بصيرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

41- ‏تطبيق وتقرير #المرجئة المعاصرة لمسألة #العذر_بالجهل يؤل إلى قول المرجئة الأوائل وهم القائلين أنه لا كفر إلا بالجحود "بالقلب" #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

42- ‏مصطلح #قيام_الحجة من موجبات التكفير في غير المسائل الظاهرة أما في المسائل الظاهرة فمن وقع بالكفر المجمع عليه كفر حكما  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

43- ‏#قيام_ الحجة يراد منها التحقق من استحقاق انزال عقوبة الردة على الكافر المعين واستحقاقه العذاب في الآخرة   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

44- ‏#قيام_الحجة البلاغية انتهت بارسال الرسل  فالقرآن حجة فمن بلغته دعوت الرسل فقدقامت عليه الحجة وإن لم يفهمها فهم العلماء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

45- ‏ما من أحد من المشركين الأوائل والمعاصرين إلا وله أعذار وعنده شبه تمنعه من الانقياد للرسالة وليس بذلك بمناع من تكفيرهم  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

46- ‏#فهم_الحجة مصطلح يراد به ضبط المقدار الذي يرتفع به الجهل عن صاحبه مما يمنع عنه التكفير في المسائل الخفية #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

47- ‏#فهم_الحجة مصطلح يراد به ضبط المقدار الذي يرتفع به الجهل عن صاحبه مما يستحق به عقوبة الردة في الدنيا والآخرة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

48- ‏يقرر أهل السنة أن #فهم_الحجة الكافي هو أن يفهم خطاب الدعوة لا أن تزول به كل شبهة فإذا فهم خطاب الدعوة قامت عليه الحجة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

49- ‏خالفت #المرجئة أهل السنة فاشترطوا في #قيام_الحجة أن تزول كل شبهة ويفهم فهما تاما فيختار الكفر على الاسلام قصدا وعمدا ورغبة عن الاسلام إلى الكفر والشرك #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

50- ‏ليس من كافر يختار الكفر إلا الشاذ ولا مشرك يرغب بالشرك لكنها الشبه والفهم الضال ومع ذلك فمن بلغته دعوة الرسل فلا عذرله #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

51- ‏منزع قول #المرجئة في مسألة #العذر_بالجهل و #تكفير_المعين مفارق تماما لمنزع قول أهل السنة وما عليه علماؤنا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

52- ‏من تأمل قول #المرجئة المعاصرةفي اعذار #المرتدين و #المشركين وجدأنه يؤل إلى قول المرجئةالأوائل فلا يكفرون الا بالجحود #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

53- ‏أهل السنة في باب التكفير يقررون أن الكفر يكون في اعتقاد القلب وقوله وفعله وقول السان وفعله وفعل الجوارح   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

54- ‏يقرر بعض #المرجئة المعاصرة ما يقرره اهل السنة لكنهم يقولون لا نكفر بفعل الجوارح المجرد عن كفر الباطن وهذا ارجاء خبيث  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

55- ‏يقرر بعض #المرجئة المعاصرة ما يقرره اهل السنة لكنهم يقولون لا يكفر المشرك إلا إذا اختار الشرك عن علم وانشرح صدره بذلك فآل قولهم هذا إلى تقييد التكفير بفعل وعمل عمل الجوارح بكفر الباطن وهذا عين قول المرجئة الأوائل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

56- ‏أهل السنة يوقعون الكفر على المعين إذا  وقع منه ما هو كفري مجمع عليه ولا يعلقون ذلك بما في الباطن خلافا للمرجئة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

57- ‏تقرر #المرجئة المعاصرة أن العمل من الإيمان وهذا حق لكنهم يصححون دين من مات موحدالكنه لم يعمل شيء مما أوجب الله عليه #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

58- ‏تقرير #المرجئة المعاصرة لنجاة تارك عمل الجوارح الواجب مع قولهم"العمل من الإيمان" تناقض فاضح #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

59- ‏قول #المرجئة المعاصرة بنجاةتارك عمل الجوارح الواجب مع قولهم"العمل من الإيمان"يؤول إلى أن الإيمان لاينتفي بانتفاء العمل #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

60- ‏تقرير #المرجئة المعاصرة أن الإيمان لاينتفي مع انتفاءعمل الجوارح يؤول إلى قول متقدميهم أن عمل الجوارح ليس من الإيمان وإن قال بأنه منه تلبيسا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

61- ‏#المرجئة المعاصرة أشد خبثا وأكثر ضلالا من الأوائل لأن كثيرا منهم يدعون السلفية والسنة والوسطية والاعتدال #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

62- ‏لم يأت #المرجئة المعاصرون بجديدفشبههم هي شبه المتقدمين غيرأنهم ألبسوها لباس السلفية والسنة واقروا من الحق ما يتوصلون به لرده  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

63- ‏دخل الارجاء على كثير من الطيبين بسبب قلة العلم والغيرة على السنة وبغض غلاة التكفير #الخوارج فاستمعوا للمرجئة فضلوا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

64- ‏كلما قويت السنة و #السلفية  حاول المرجئة اخفاء إرجاءهم ولبسه لباس الحق حتى يتسلل الإرجاء لأهل السنة من حيث لا يشعرون #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

65- ‏في الآوانة الأخير قويت شوكة #المرجئة بسبب #الخوارج ومع انشار الجهل وضعف أهل الحق أظهروا كثيرا مما يبطنونه من الإرجاء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

67- ‏يخوفك #المرجئة من السنة فيرمونك ب #الحدادية و يرمونك بالداعشية ظلما وعدوانا ويخوفك #الخوارج منها فيرمونك ب #الجامية والله أحق أن تخشاه  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

68- ‏#الإرجاء قبيح وهو موجود لدى كثير  من الفرق في القديم والحديث ونجى الله منه أهل السنة   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

69- ‏#الإرجاء فبيح ويعظم قبحه إذا ألصق بالسلفية أو منهج السلف كما يفعل اليوم   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

70- ‏أعجب ما يكون أن تجتمع عقيدة #المرجئة وعقيدة #الخوارج كما نراها متمثلة قي كثير من #الإخوان_المسلمين #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

71- ‏يتسلل #الإرجاء إلى كثيرمن أدعياء #السلفية و أدعياء #الوطنية وأدعياء #الوسطية وغيرهم وهنا يظهر الخطر على العامة والخاصة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

72- ‏كثيرا ما تنفر نفوس العامة من #الغلو و #الغلاة لكنها لا تجد هذه النفرة من #المرجئة وهنا يكمن الخطر على العامة #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

73- ‏يجب أن يفقه العامة عقيدة السلف ويعرفوا الفرق ولا يتربوا على النفرة من الفرقة الغالية كالرافضة والخوارج  دون #المرجئة بل أولى ما تكون من البدعة إذا التصقت بالسنة لأنها أخطر #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

74- ‏يجب أن يبين للناس عقيدة السلف في التكفير ببيان واضح وأن يعلموا أن عقيدتهم في التكفير وسط بين جفاء #المرجئة وغلو #الخوارج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

75- ‏ضل #المرجئة المعاصرة فقالوا لا تعلموا الناس نواقض الاسلام  حتى لا يتجرأ العامة على التكفير فخلا لهم الجوا لنشر الارجاء #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

76- ‏ضل #الخوارج فغلوا في التكفير وافشوا في العامة التكفير بغير الحق فمن الناس من اغتر بهم ونفر كثير من الناس   #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

77- ‏انقسم الناس في الموقف من الغلو إلى اقسام منهم من تزندق ونسب الغلو للدين ومنهم من أصبح من #المرجئة ومنهم السلفي النقي #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

78- ‏كثيراممانراه بين شبابنا ومثقفينا وطلاب العلم فينا من اللبرالية والإرجاء هو ردة فعل للغلو والدين ليس رد فعل بل وحي متبع #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

79- ‏لا يمكن ان توجد الوسطية مع الميل لجانب أحد الطرفين مع #المرجئة أو #الخوارج فالوسطية ومكافحة نزعات الغلو بمنهح أهل السنة  لا بالارجاء أو الخروج #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

80- ‏منهج #المرجئة  منهج يميع الدين ويجرئ الزنادقة على الشريعة ومنهج #الخوارج منهج غلو ينفر عن دين الله الوسط  #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة

81- ‏لا يكون تحقيق الأمن بنشر فكر #المرجئة لأنهم يفسدون الدين وإذا فسد الدين فسدت الدنيا #لسنا_دواعش_ولا_مرجئة