السبت، 18 يوليو 2015

تغريدات بعنوان : الطريق إلى داعش



الطريق إلى داعش

 

بسم الله الرحمن الرحيم

1-  من البلايا العظيمة التي وجدت في هذا الزمان كثرة الفتن وتتابعها وتنوعها ما بين فتن الخوارج بطوائفهم والمرجئة بطوائفهم #الطريق_إلى_داعش

2-  من فتن هذا الزمن الخوارج الغلاة الذين اشتد كَلَبَهم على المسلمين فعظمت بهم البلية #الطريق_إلى_داعش

3-  لاشك أن ظهور فكر داعش له أسباب كثيرة مؤداها هو ما نعنيه بقولنا #الطريق_إلى_داعش

4-  تشخيص الأسباب التي أدت لظهور فكر داعش والذي هو فكر خارجي ضال  أمر مهم. #الطريق_إلى_داعش

5-   لابد من ملاحظة أنه يشترك مع داعش غيرها من الجماعات الخارجية مثل القاعدة وغيرها في الفكر #الطريق_إلى_داعش

6-  التفريق بين داعش وجبهة النصرة وأمهما المباشرة تنظيم القاعدة والجدة جماعة الأخوان المسلمين في الإدانة لفكرهم تفريق بين المتماثلاث ولا يؤدي لحل المشكلة #الطريق_إلى_داعش

7-  فكر داعش ليس وليد اللحظة، وليس مفاجئا للكثير ممن بح صوته بالتحذير من الفكر الخارجي في بلدنا الذي بدأت بوادره بشكله الحالي منذ ثلاث عقود #الطريق_إلى_داعش

8-  هذا الفكر الداعشي هو خليط من الأوساخ  القديمة طبخ في مطابخ جماعة الأخوان المسلمين فأنتج لنا فكر سيد قطب والمودوي وغيرهما #الطريق_إلى_داعش

9-  ثم أعاد طبخ هذا الخليط من الأوساخ أبو محمد المقدسي وأبو قتادة وأبو بصير وسليمان العلوان  وغيرهم  #الطريق_إلى_داعش

10-                   طبخ الوسخ لا يزيده إلا وساخة، وهكذا فكر داعش فهو آخر ما توصل إليه طهاة هذه الأوساخ الفكرية وكفانا الله  شر ما يأتي بعدها #الطريق_إلى_داعش.

11-                    داعش نبتة، لكنهت ليست نبتة سلفية كما يقول بعضهم، بل هي نبتة قذرة من تربة قذرة #الطريق_إلى_داعش

12-                    طبخت نبتتة داعش بماء قذرة فولدت ثمرا – إن صح التعبير- قذرا وأورقت النتن وأكلها من لا يتعف عن النجاسات #الطريق_إلى_داعش

13-                   تربة نبتة داعش التكفير بغير حق #الطريق_إلى_داعش

14-                   وورقها هو مظاهر اشتداد سوقها وبدو نضجها كما سيأتي  #الطريق_إلى_داعش

15-                   وثمرها القتل وسفك الدماء واستحلال الحرمات والتفجير والتدمير.

16-                    نقول "التكفير بغير حق" لأن التكفير من الدين" فتكفير من كفر الله ورسوله كالمشركين والطواغيت ومن قام به وصف يلحقه بالكفار أصل من أصول الإسلام #الطريق_إلى_داعش

17-                   ضل في باب التكفير الخوارج والمعتزلة والمرجئة وسلم أهل السنة السلفيين حقيقة لا ادعاء  #الطريق_إلى_داعش

18-                   التكفير بغير حق الذي سلكه الخوارج هو تكفير المسلمين بالمعاصي هذه هي تربة تلك النبتة الخبثة داعش #الطريق_إلى_داعش

19-                   سقيت هذه التربة بماء خبيث ما شرب منه أحد إلا هلك إلا أن يتداركه الله برحمته وهو ماء " الغلو" #الطريق_إلى_داعش

20-                   الغلو في الدين هو أعظم أسباب ظهور هذه النبتة الخبيثة داعش، فلما سقيت هذه النبتة ورويت طينتها بماء الغلو خرجت لنا داعش وأمثالها #الطريق_إلى_داعش

21-                   الغلو في الدين جامع بين الحركات الخارجية الضالة وهم يتفاوتون فيه وما فيهم دني  #الطريق_إلى_داعش

22-                   الغلو قد يكون في مسألة وقد يكون في أكثر وقد يكون يقل أو يكثر لكنه يحمل على تكفير المسلمين والخروج عن الشريعة  #الطريق_إلى_داعش

23-                   لكن هذه النبتة داعش لابد لأجل أن تبلغ تمامها فتورق وتثمر  أن يوضع في تربتها ما يسهم في تعجيل ثمرتها وتخصيب طينتها، وعند طهيها لا بد من تبهيرها حتى تلذ للآكلين! #الطريق_إلى_داعش

24-                   سقيت تربة تلك النبتة داعش تربة التكفير بماء الغلو ورش على تلك النبتة ما أسهم في تخصيب تربة داعش و تعجيل ظهور ثمرتها وكثرة ورقها الخبيث #الطريق_إلى_داعش

25-                   من أسباب تخصيب تربة داعش:  في بلادنا ابتداء الافتيات على العلماء الراسخين الربانيين وظهرت بوادر ذلك إبان حرب الخليج في التسعينات على أيدي شيوخ ما يسمى "الصحوة" #الطريق_إلى_داعش

26-                   ظهرت بوادر الافتيات على العلماء بالحشد الشعبي لرأي يخالف ما عليه رأي كبار العلماء الذي عليه الفتوى لولي الأمر مما غرس بذور الفرقة والشقاق #الطريق_إلى_داعش

27-                   ظهرت بوادر الافتيات على العلماء بظهور فئة جعلت نفسها في مصاف العلماء الربانيين وفي إزاء ذلك تنقصت العلماء بزعم "من يملك حق الاجتهاد" فجعلوا لأنفسهم الحق في الافتيات عليهم بالقضايا العامة باسم الاجتهاد #الطريق_إلى_داعش

28-                   ظهرت بودار الافتيات على العلماء بتنقصهم بزعم أنهم لا يفقهون الواقع وأنهم علماء السلطة وأن فقههم فقه حيض ونفاس وأنهم ليسوا مرجعية موثوقة! #الطريق_إلى_داعش

29-                   ظهرت بوادر الافتيات على العلماء بالطعن في ذممهم وفي إزاء ذلك زُكّي علماء الضلالة وأنهم أئمة هدى ونور #الطريق_إلى_داعش

30-                   ظهرت بوادر الافتيات على العلماء بعزل الشباب عنهم بطرق خبيته منها الإيحاء للشباب أنه لا يمكن الوصول للعلماء وأنهم يعيشون في أبراج عاجية! #الطريق_إلى_داعش

31-                   هذا العزل للشباب عن العلماء وتربيتهم على عدم الرجوع إليهم خصَّب تربة داعش وهي تربة التكفير وعجل بنموها لأنهم أخذوا عن مرجعيات غير موثوقة تنتمي إلى أفكار وجماعات ضالة #الطريق_إلى_داعش

32-                   مما أدى إلى تخصيب تربة داعش: هذه النبتة الخبثة -وتربتها التكفير كما ذكرنا- الفرقة والشقاق #الطريق_إلى_داعش

33-                   التربية على التفرق عن الجماعة والاجتماع والانعزال عن فكر جماعتنا الفكر السليم وعن علمائنا وولاة أمرنا وما هم  عليه من العقيدة الصحيحة والمنهج السليم من أهم أسباب تخصيب تربة داعش الخبيثة #الطريق_إلى_داعش

34-                   الفرقة سبب لأن ينشق المجتمع وينقسم على نفسه وتتعدد ولاءاته مما يسهل اختراقه وغرس الأفكار الضالة فيه #الطريق_إلى_داعش

35-                   الفرقة في الدين في العقيدة أوجد جو من عدم الثقة بين الراعي والرعية وبين الشباب والعلماء ممن جعلهم لقمة سائغة لأهل الضلال #الطريق_إلى_داعش

36-                   ظهرت بوادر هذه الفرقة والتفرق في الدين إبان أزمة الخليج ثم عزز ذلك بالترويج للجماعات الضالة مثل جماعة الأخوان ورموزها وجماعة التبليغ مما عزز الفرقة وقوى داعي الانتماء للأفكار الوافدة #الطريق_إلى_داعش

37-                   تعزيز الفرقة من أكبر أسباب ظهور الخوارج في عصرنا لأنه به ينفصل الناس عن مرجعيتهم السياسية والدينية الموثوقة فكانت موطئة لاتهام الدولة بمحاربة الاسلام والعلماء بمداهنتهم ثم تكفيرهم فتخصبت تربة داعش وهي التكفير  #الطريق_إلى_داعش

38-                   من أسباب تخصيب تربة داعش: وهي التكفير عزل الشباب عن الفهم الصحيح للنصوص المتواترة في مسألة الحاكمية والسمع والطاعة وترويج الفهم الضال الإخواني وما توصل إليه سيد قطب وأمثاله  #الطريق_إلى_داعش

39-                   أدى عزل الشباب عن الفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة في مسألة الحاكمية والطاعة للسلطان إلى تلقفهم فهما ضالا في ذلك مما عزز ظهور الخوارج في عصرنا ونزع يد الطاعة  #الطريق_إلى_داعش

40-                   من أسباب تخصيب تربة داعش : عزل الشباب عن الفهم الصحيح للنصوص الثابتة وما عليه علماؤنا في أحكام الجهاد وترويج فكر سيد قطب وأمثاله الذي أدخل في الجهاد ما ليس منه وأخرج ما هو منه بل من أصوله #الطريق_إلى_داعش

41-                   أدى عزل الشباب عن الفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة في أحكام الجهاد إلى تلقفهم فهما ضالا في ذلك مما عزز ظهور الخوارج في عصرنا ونزع يد الطاعة  #الطريق_إلى_داعش

42-                   حرف مفهوم الجهاد فتحول إلى افساد وتفجير وقتل للمسلمين وهدر لكرامتهم وتضييع لمصالحهم العامة والخاصة مما ادى إلى ترسيخ التكفير بغير حق #الطريق_إلى_داعش

43-                   التكفير والجهاد  قرينان في الحق والباطل لكنه في الحق مقيد بضوابطه الشرعية، وأما في الباطل فكفر ثم فجر باسم الجهاد وهذا فعل الخوارج من داعش وغيرها #الطريق_إلى_داعش

44-                   من أسباب تخصيب تربة داعش : عزل الشباب عن الفهم الصحيح للنصوص الثابتة في معنى الهجرة والانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام فجعلوا بلد الإسلام والتوحيد والسنة بلد كفر ثم رتبوا عليه أحكامه من وجوب الهجرة منه والقتال فيه باسم الجهاد #الطريق_إلى_داعش

45-                   من أسباب تخصيب تربة داعش : عزل الشباب عن الفهم الصحيح للنصوص الثابتة في الولاء والبراء، فجعلوا ما هو من التعامل المباح مع الكفار ولاء مكفرا وجعلوا ما هو من  الولاء المحرم الغير مكفر ولاء كفريا ثم رتبوا عليه أحكاما من وجوب الهجرة والقتال باسم الجهاد #الطريق_إلى_داعش

46-                   التكفير والهجرة والقتال  والولاء والبراء أحكام شرعية لكنها وصرفت وحرفت من معناها الحق إلى ما عليه الخوارج و يغذيها الغلو كما تقدم #الطريق_إلى_داعش

47-                   من أسباب تخصيب تربة داعش : عزل الشباب وانعزالهم عن أسرهم و الوالدين والأخوة والأقارب  #الطريق_إلى_داعش

48-                    من أسباب تخصيب تربة داعش : تربتهم على السرية وأنه يمنع على الشاب اخبار والديه واسرته بأخبار الاجتماعات المسماة زورا (تربوية)! #الطريق_إلى_داعش

49-                   عزل الشاب عن أسرته يفقده الثقة بوالديه وبأخوانه مما يجعله سهل الانقياد للخارج فيتبنى فكرا خارج عما عليه أسرته وأهله ووالديه ولا يكون سهل الانقياد لنصح والديه #الطريق_إلى_داعش

50-                   مما أدى لتعزيز فقد الثقة في الوالدين والأهل عند الشاب تربيته على التعلق برموز صنعتها له تلك الجماعات وهذه الرموز هرمية تبدا من الرمز المباشر وتنتهي برئيس الجماعة التي يتبنى فكرها #الطريق_إلى_داعش

51-                   مما أدى إلى تعزيز هذه الرمزية التربية على التبعية والانقياد والتخويف من الافتيات على الرموز مما ألبسهم ثوب العصمة #الطريق_إلى_داعش

52-                   التخويف من الافتيات على الرموز يكون تارة بالتخويف من المباحث والسلطة والسجن، وتارة بالفصل من الاجتماعات، وتارة بالتخويف من الهجر والتحذير، وتارة بأن يرمى بتهمة في عرضه مما يجعل الشاب مربوط بهؤلاء الرموز رغبة ورهبة #الطريق_إلى_داعش

53-                   مما أدى لتعزيز الرمزية تربية الأهل والوالدين لابنهم على فقد الثقة بنفسه مما يجعله سهل الانقياد  #الطريق_إلى_داعش

54-                   كون الشاب فاقد الثقة بنفسه يترتب على ذلك أن يكون من السهل اختراقه فكريا وذلك بإعطائه موجة ودفعة قوية من الأمان النفسي عند من يستهدفه من الجماعات #الطريق_إلى_داعش

55-                   كثير من الشباب يقول : إذا أتيت لوالدي يقول: جاء "التنكة"، "الدلخ"،"الصحيِّح" وإذا جئت للجماعة قالوا : افسحوا المجلس جاء " الشيخ"،" الأمير"،" أبو حذيفة"،"أبو القعقاع"، "أبوجهاد" #الطريق_إلى_داعش

56-                   من مظاهر فقد الثقة بالنفس الانبهار بالمظاهر بمعزل عن النظر إلى العقيدة والمنهج الذي عليها صاحبها #الطريق_إلى_داعش

57-                   الخوارج الأوائل كانوا أهل صلاة وصيام وتعبد ومع ذلك قال عنهم الرسول "اقتلوهم فإن لمن قتلهم اجرا"، ووصفهم فقال "كلاب النار" #الطريق_إلى_داعش

58-                   من مظاهر فقد الثقة بالنفس الاغترار بمن أظهر الغيرة على دماء المسلمين، والحمية لأعراضهم، والنفرة لجهاد العدو وهذا خطير جدا إذا علم أن كثيرا من أولئك أهل فساد في العقيدة #الطريق_إلى_داعش

59-                   من مظاهر فقد الثقة بالنفس الاغترار بالشعارات البراقة الجوفاء دون تمحيص لحقيقتها ومعرفة بحملة راياتها فلا ينبهر الشاب بذلك إلا لأنه خاوٍ في فكره وفاقد لثقته بنفسه #الطريق_إلى_داعش

60-                   من أسباب تخصيب تربة داعش : التهييج العاطفي بمعزل عن مراعات الضوابط الشرعية والقواعد المرعية ومآلات الأمور #الطريق_إلى_داعش

61-                   العواطف إن لم تضبط بضابط الشرع تكون عواصف، وهذا ما نراه في خوارج في عصرنا لاسيما الناشئة منهم فتحركهم العواطف وتلعب بهم يمنة ويسره #الطريق_إلى_داعش

62-                   ليس غريبا أن تؤثر العواطف في الشاب الناشئ ويؤثر عليه هيجانها، لكن منبع الخطر ممن أثارها وهيجها #الطريق_إلى_داعش

63-                   يظهر خطر إثارة العواطف دون تقييدها بقيد الشرع بالنظر إلى نتائج ذلك #الطريق_إلى _داعش

64-                   "من لجراحات المسلمين"، "أهل الإسلام لا بواكي لهم"، "لا عز لنا إلا بالجهاد"، "الإسلام هو الحل" هذه شعارات براقة تهيج المشاعر وتثير العواطف #الطريق_إلى_داعش

65-                   تعظم الفتنة بمن يثر العاطفة فيطلقها من غير زمام الشرع إذا كان مثيرها ومهيجها خطيب بليغ، أوكاتب أديب، أومتحدث فصيح فيا لوقعها على الشباب! #الطريق_إلى_داعش

66-                   إذا سقيت هذه النبتة داعش بماء الغلو وخصبت تربتها بالافتيات على العلماء ظهر ورقها ثم ثمارها #الطريق_إلى_داعش

67-                   إذا سقيت هذه النبتة داعش بماء الغلو وخصبت تربتها بالتفرق في الدين ومفارقة جماعة المسلمين ظهر ورقها ثم ثمارها #الطريق_إلى_داعش

68-                   إذا سقيت هذه النبتة داعش بماء الغلو وخصبت تربتها بعزل الشباب عن الفهم الصحيح  لمسائل  السمع والطاعة والحاكمية والجهاد والهجرة والولاء والبراء ظهر ورقها ثم ثمارها #الطريق_إلى_داعش

69-                   إذا سقيت هذه النبتة داعش بماء الغلو وخصبت تربتها   بعزل الشباب عن والديهم وتربتهم  على السرية ظهر ورقها ثم ثمارها #الطريق_إلى_داعش

70-                   إذا سقيت هذه النبتة داعش بماء الغلو وخصبت تربتها بالتعلق بالرموز و الاغترار بالمظاهر والشعارات والانجرار وراء العاطفة ظهر ورقها ثم ثمارها #الطريق_إلى_داعش

71-                   ألا وإن ورق هذه النبتة الخبيثة هي مظاهر الدعشنة  واللحوق بركب الخوارج فمن كان فيه شيء من تلك المظاهر فقد خرجت أوراق النبتة عنده وقد قرب خروج ثمرها  #الطريق_إلى_داعش

72-                   من مظاهر الدعشنة : التكفير بغير حق #الطريق_إلى_داعش

73-                   من مظاهر الدعشنة : التعاطف مع الخوارج والدفاع عنهم و موالاة من هو من أهل فكرهم #الطريق_إلى_داعش

74-                   من مظاهر الدعشنة : التشبه بالخوراج في لباسهم واطلاق الشعر والتكني بكناهم ورفع أعلامهم وشعاراتهم #الطريق_إلى_داعش

75-                   من مظاهر الدعشنة : مشاقة ولاة الأمر وتكفيرهم بغير حق والحروج عليهم #الطريق_إلى_داعش

76-                   من مظاهر الدعشنة : عدم الاعتراف بتعدد الولاية حتى وإن كان الحاكم مسلما ولا يعتدون إلا بخليفة منهم! #الطريق_إلى_داعش

77-                   من مظاهر الدعشنة : الطعن في العلماء الربانيين ورميهم بالمداهنة وكتم الحق والسعي خلف المناصب والمال و إرضا الحاكم #الطريق_إلى_داعش

78-                   من مظاهر الدعشنة : كره من يدعو للسمع والطاعة

79-                    والتنفير منه والتضايق عند الحديث عن هذه المسألة من الدين #الطريق_إلى_داعش

80-                   من مظاهر الدعشنة : التضايق عند التحذير من الخوارج والتبرم من ذلك  #الطريق_إلى_داعش

81-                   من مظاهر الدعشنة :  النفرة ممن هو على منهج العلماء الرابانيين  في مسألة التكفير والجهاد والولاء والبراء.

82-                   من مظاهر الدعشنة:  الطعن فيمن هو على منهج العلماء الربانيين ورميهم بالبهتان #الطريق_إلى_داعش

83-                   من مظاهر الدعشنة : الانتماء لجماعة الأخوان أو فروعها من جماعات الخوارج  والانعزال عن جماعة المسلمين #الطريق_إلى_داعش

84-                   من مظاهر الدعشنة : تعظيم رموز التكفير والخروج مثل سيد قطب والمودودي وابن لادن والزرقاوي والمقدسي وأبو قتادة وأبو بصير والعلوان والحوالي والعودة وغيرهم #الطريق_إلى_داعش

85-                   من مظاهر الدعشنة : اقتناء والاحتفاء بكتب وأشرطة رموز التكفير والخروج والاحتفاء بها مثل كتاب لماذا اعدموني؟ و معالم على الطريق لسيد قطب والكواشف الجليلة في كفر الدولة السعودية للمقدسي وغيرها #الطريق_إلى_داعش

86-                   من مظاهر الدعشنة : الميل ومصاحبة من هو من أهل الفكر الخارجي سواء داعش أو غيرها فهم سواء كما تقدم #الطريق_إلى_داعش

87-                   من مظاهر الدعشنة : اقتناء اصدارات الدواعش والتنظيمات المسماة "جهادية" والاحتفاء بها #الطريق_إلى_داعش

88-                   من مظاهر الدعشنة : بغض رجال الأمن والطعن فيهم وتكفيرهم وعلى وجه أخص رجال المباحث فإن من لم يسلك مسالك الخوارج لا تراه مبالغة في كره وبغض والطعن في رجال المباحث #الطريق_إلى_داعش

89-                   من مظاهر الدعشنة : التعاطف مع المعتقلين ممن ثبت تبينيه أفكار الخوارج ودفاع التنظيمات الخارجية عنهم مثل هيلة القصير والعلوان ومطالبته بالافراج عنه! #الطريق_إلى_داعش

90-                   من مظاهر الدعشنة : المبالغة باقتناء الأناشيد المسماة "جهادية" وإنشادها  #الطريق_إلى_داعش

91-                   هذا طرف مما يخصب تربة هذه النبة الخبيثة "داعش" نبتة التكفير" وهذه أرواقها فماذا تكون الثمار إلا القتل والتكفير والتفجير والخروج عن الجماعة والهجرة من بلاد الإسلام إلى بلاد الفتن. #الطريق_إلى_داعش

92-                   من عرف المشكلة من أساسها، عرف طرق علاجها #الطريق_إلى_داعش

93-                   لا غنى لمن يريد العلاج إلا أن يطرقه من باب وهذا بابه #الطريق_إلى_داعش

94-                    إذا عرف التشخيص عرف الدواء، ولا يعرفه إلا من هو سليم من الأدواء وليس من يداو الناس وهو عليل. #الطريق_إلى_داعش

حرر في 2/10/1436

مدونة تمهل

@tmhhl1433

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بِسْم الله
    والحمد لله
    والصلاة والسلام على رسول الله
    وآله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفا أثره
    أما بعد
    نتمنى مع التعليم تدخل مادة تدرس في الأخلاق
    على الأقل كل أسبوعين
    يدرسها خريج من رياض أطفال وعلم نفس مع دراسة علوم شرعية في المعاملة مع الدولة والولاء والبراء كيف يكون والمعاملة مع المجتمع والأسر منذ الطفولة
    مع الدليل من القران والسنة وقصص الأنبياء
    مع الأسف توجد أسر أنشغلت بالدنيا عن الأولاد
    يسمنهم بالأكل والشرب والبس والدراسة ليكون له شأن في العمل والمستقبل الدنيوي بلا تركيز على
    أن يكون له شأن وكرامة عند الله وقربة ومحبة بينه وبين ربه
    وبعضهم أغدقوا بالترف على أبنائهم ولا مناقشة ولا حوار لثقتهم ودلالهم زائد
    وفي المقابل توجد أسر كثيرة التشدد
    حتى تلجيء الجيل الصاعد لتنفس خارجا فيجد من يعطي له هواء مغيب عن الحق وقحمه في الوهم الذي يصل به إلى الخطر

    على الأقل المدارس تسد شيء من تقصير الأسر الصماء التي لا تعقل وليس لديها حكمة في التوجيه والمعاملة

    ودروس إلزامية لولاة الأمور على الأقل كل كم شهر توعيتهم وبما يحتاجه الطفل أو المراهقين
    وكذلك الفتاة كيف تربي جيل ناجح بمعاملتها مع ربها ومع من حولها من أولاد أو أخوان
    وتوضيح لها أنها هي شرف العائلة بنجاحها تنجح المجتمعات بإقتفاء أثر المؤمنات سيدات النساء أمثال مريم أبنت عمران وآسيا زوجة فرعون خديجة وفاطمة رضى الله عنهما وغيرهما ممن سار على نهج الدين الشامخ الراسى
    وإن كان هذا الأمر يحتاج جهد في تنظيمه لكن يثمر بالخير بأمر الله
    نريد مجتمع يربي ما تفسده الأسر
    ولا نريد مجتمع يفسد ما تصلحه الأسر

    بنشر الوعي من خلال المدارس بمادة منهجية من قبل منخصصين في علم النفس والإجتماع والشريعة الإسلامية
    كماذكرت سابقا مع التركيز على خلق الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قصص القران مثل حلم ابراهيم وبر وطاعة وإنقياد اسماعيل لربه ثم اوالده عليهما السلام والقران مليء بقصص الأنبياء والكمل ممن ذكروا لنا للإقتداء بكمالهم والإستفادة من أخطاء المخطئين
    وتكميل ما تغفل عنه الأسر أو تفرط أو تَغْلُوا به
    وفي الختام الدعاء من كل محب للإسلام بهداية شبابنا وفتايتنا وحفظهم من شرور أنفسهم ومن حولهم وجميع المسلمين
    واستغفر الله لي ولكم وللمسلمين أجمعين أحياء وميتن
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. جزاك الله خير كلام يكتب بماء الذهب

    ردحذف